كما لم تراها من قبل.. أضواء السماء بعدسات مصورين محترفين (صور) – إرم نيوز‬‎

كما لم تراها من قبل.. أضواء السماء بعدسات مصورين محترفين (صور)

كما لم تراها من قبل.. أضواء السماء بعدسات مصورين محترفين (صور)

المصدر: بلقيس دارغوث - إرم نيوز

يؤمن العديد من العلماء أن سماء الليل فقدت سحرها بسبب التلوث وتشويش الإنارة الاصطناعية على الضوء الطبيعي الصادر عن مليارات النجوم.

2

فبعدما كانت ملهمة الشعراء والأدباء والمفكرين وعلماء الفلك، تحولت أجزاء من السماء إلى هالات سوداء تضغط على كوكب الأرض تحتها وتخنق بالدخان السام والمحتجز بينها وبين الأرض ملايين البشر.

1

إلا أن بعض المصورين المحترفين قرروا اختراق الطبقات الملوثة والتقاط الضوء الذي كان دليل البشر قبل مئات الأعوام وقبل الطفرة الصناعية والتكنولوجية، التي أفادت وأضرت في نفس الوقت.

وأعلنت جمعية The World at Night (TWAN)عن الصور الفائزة لمسابقة “ International Earth and Sky Photo“، التي استقبلت مشاركات من 55 دولة من شتى أنحاء العالم.

3

وتسعى المسابقة إلى لفت أنظار العالم لأهمية وروعة سماء الليل، في محاولة لتحفيز اهتمام البشر بالحفاظ على البيئة ومحاولة الحد من تلوث الضوء والتمسك بهذه العجيبة الطبيعية التي تسافر ملايين السنين الضوئية وصولا إلى كوكبنا الصغير.

فازت بالمرتبة الأولى المصورة الإيطالية جورجيا هوفر عن صورتها ”ضوء في السماء“، التي التقطتها ليلة رأس السنة في إيطاليا.

كما التقط المصورون مناطق أخرى من العالم مثل صورة قمة البركان في جزيرة ”ري أونيون“ الفرنسية، وصورة أخرى للساحل الشرقي للمحيط الأطلسي في أوريغون الأميركية.

4

وفازت بالمرتبة الثانية عن فئة الضوء صورة انعكاس الأضواء الشمالية على إحدى بحيرات جزر لوفوتن في شمال النرويج.

فإن كنت من محبي التأمل في سماء الكون الواسعة، كل ما عليك فعله التوجه إلى مكان قاصٍ عن المدينة لا تلوث سماءه أضواء الشوارع وارفع البصر إلى حيث لا حدود سوى المخيلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com