قطر تعلن اكتشافها 3 كواكب نجمية جديدة

قطر تعلن اكتشافها 3 كواكب نجمية جديدة

المصدر: الدوحة – إرم نيوز

أعلن العلماء في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، اكتشافهم لثلاثة كواكب نجمية جديدة تدور حول نجوم المجرة.

وقالت وكالة الانباء القطرية الرسمية (قنا)، اليوم السبت، إن هذا الاكتشاف جاء نتيجة جهود دؤوبة ومتواصلة لعلماء برنامج قطر للبحث عن الكواكب النجمية، وهو برنامج تموله كل من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والصندوق العلمي القطري للبحث العلمي.

وأشارت الوكالة، إلى أنه تم تسجيل الاكتشاف عالميا ونشره في الدورية العلمية الشهرية للجمعية الملكية البريطانية (MNRAS).

واكتشاف هذه الكواكب الثلاثة تم التوصل إليه بقيادة العالم القطري، خالد السبيعي، المدير التنفيذي بالإنابة لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، وذلك بالتعاون مع مجموعة من العلماء في المعهد.

وتم الاكتشاف بعد فحص عشرات الآلاف من الصور الملتقطة بواسطة المراصد الفلكية الثلاثة التابعة لبرنامج قطر للبحث عن الكواكب النجمية والموجودة في نيو مكسيكو بالولايات المتحدة وتينيريف بإسبانيا، وأوريمتشي بالصين، والتي تعمل جميعا على رصد السماء بالتتابع على مدار الساعة.

وقال السبيعي، إنه تم الاتفاق مع الاتحاد الدولي لعلم الفلك على إطلاق أسماء “قطر3″ ، و”قطر4″، و”قطر5” على الكواكب الثلاثة المكتشفة.

وأوضح أن الكواكب المكتشفة من الكواكب النجمية، وهي كواكب تدور حول نجم المجرة بعيدا عن مجموعتنا الشمسية.

ولفت إلى أن الكواكب المكتشفة تنتمي إلى نوع الكواكب المعروفة فلكيا باسم “المشتريات الساخنة” نسبة إلى كوكب المشتري الذي يشابهها حجما، لكنها أشد منه حرارة بسبب قربها الشديد من نجمها الأم.

وتابع “تعادل أقطار كواكب قطر الثلاثة مرة إلى مرة ونصف قطر كوكب المشترى، أو ما يعادل 12 -17 مرة قطر الكرة الأرضية”.

وبحسب السبيعي، تتراوح درجات حرارة سطوح الكواكب الثلاثة المكتشفة بين 1400 و1700 درجة مئوية، وتكمل دورتها حول نجومها في مدة تتراوح بين 1.8- 2.9 يوما، في حين أن بعدها عن مجموعتنا الشمسية يبلغ من 1400-1800سنة ضوئية.

وأوضح أن اكتشاف الكواكب النجمية يعتبر مفتاحا مهما للإجابة عن أسئلة أساسية في علم الفلك مثل كيف نشأت المجموعة الشمسية وهل يوجد في الكون كواكب شبيهة بالأرض.

ولفت إلى أن قطر سبق لها اكتشاف كوكبين آخرين هما “قطر1” و”قطر”2 عامي 2010 و2011؛ وهو ما يضع بلاده في الترتيب الخامس عالميا من بين ثلاثين برنامج بحثي مماثل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع