تفاصيل تسلُّم مصر قطعتين أثريتين من إسرائيل (فيديو إرم)

تفاصيل تسلُّم مصر قطعتين أثريتين من إسرائيل (فيديو إرم)

المصدر: إسماعيل عاطف - إرم نيوز

في خطوة هي الثانية من نوعها في تاريخ العلاقات بين البلدين، تسلمت مصر قطعتين أثريتين من إسرائيل، تنتميان للعصر الفرعوني، وصلتا الدولة العبرية بصورة غير مشروعة، عام 2011، قبل رصدهما في إحدى صالات العرض بإسرائيل عام 2012.

وفي تسعينيات القرن الماضي، استردت مصر قطعًا أثرية من إسرائيل، تم التنقيب عنها في سيناء، عن طريق بعثات أثرية إسرائيلية وقت الاحتلال، وفقًا لمعاهدة السلام المبرمة بين الطرفين.

من جانبه، كشف المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار المصرية، شعبان عبد الجواد في حديث لـ”إرم نيوز”، عن تفاصيل استعادة القطعتين الأثريتين، وهما عبارة عن غطاءين لتابوتين من العصر الفرعوني، عقب محاولات دبلوماسية وقانوينة قاربت على أربع سنوات.

وأشار عبد الجواد، إلى أن جهودًا مضنية بين الإنتربول المصري والدولي ومنظمة اليونسكو العالمية، أسفرت عن إثبات أحقية مصر في القطعتين، اللتين اعتبرهما جزءًا من التراث المصري القديم.

وكشف المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار المصرية، عن خطة استرداد عدد من الآثار المصرية بالخارج خلال الفترة المقبلة، والتي تتضمن استرداد 44 قطعة من فرنسا، 13 قعطة من إنجلترا، 40 قطعة من سويسرا، و17 قطعة من أستراليا.


للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع