عمدة مدينة فرنسية تدعو إلى مقاطعة المحلات التجارية التي توظف المحجبات – إرم نيوز‬‎

عمدة مدينة فرنسية تدعو إلى مقاطعة المحلات التجارية التي توظف المحجبات

عمدة مدينة فرنسية تدعو إلى مقاطعة المحلات التجارية التي توظف المحجبات

المصدر: إرم نيوز - وداد الرنامي

بدأت ”جاكلين اوستاش برينيو“ باستهداف متجر كبير موجود في مدينة“ارجنتوي“ المجاورة لمدينتها ، وقد حظيت تدوينتها ب 150 إعجابا وبمجموعة من الأصوات المعارضة.

نشرت عمدة مدينة ”سان غراتيان“ الفرنسية على صفحتها الرسمية في فيسبوك تدوينة تدعو من خلالها إلى مقاطعة كل المحلات التجارية التي توظف بائعات أو مستخلصات يرتدين الحجاب الإسلامي ، مبررها في ذلك أن الأمر يتناقض مع مبادئ الجمهورية كالمساواة و اللائكية.

وبدأت ”جاكلين اوستاش برينيو“ باستهداف متجر كبير موجود في مدينة“ارجنتوي“ المجاورة لمدينتها ، وقد حظيت تدوينتها ب 150 إعجابا .

إلا أنها وجدت أيضا عدة أصوات معارضة مثل ”علي ميسيس“ رئيس جمعية المسلمين بـ ”سان غراتيان“ الذي قال :“ لم تجد السيدة العمدة في مطلع شهر رمضان أفضل من الاصطياد في أراضي الجبهة الوطنية بالدعوة إلى مقاطعة المتاجر التي تشغل المحجبات ، وفي فرنسا يمنع تماما الدعوة إلى المقاطعة بسبب جنسية أو أصل أو ديانة“.

كما علقت ”ايزابيل فولي“ نائبة محلية تمثل الحزب الاشتراكي :“ليس دور العمدة اتخاذ قرارات تفرق بدل أن توحد ”.

وليس النقاش حول الحجاب جديدا على نواب ونائبات بلدية ”سان غراتيان“، ففي سنة 2014 انقسمت الأغلبية بخصوص إحدى النائبات المسلمات التي تدعى ”فتيحة باشا“ ، و السبب ارتداؤها الحجاب .

وعاد اسمها ليتردد بعد تدوينة العمدة ، إذ علقت النائبة ”ماري جوزيه كايزاك“ المعروفة بمعارضتها لارتداء الزي الإسلامي :“ تلك شركة خاصة (تقصد المتجر الكبير بارجنتوي) ، فطالما أصحابها يسمحون بذلك فما من مشكلة ، إلا أن الوضع مختلف عندما تضع نائبة منديلا خلال اجتماع المجلس البلدي وهي تمثل الجمهورية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com