مصر.. كشف أثري جديد يعود للأسرة الـ30 (صورة)
مصر.. كشف أثري جديد يعود للأسرة الـ30 (صورة)مصر.. كشف أثري جديد يعود للأسرة الـ30 (صورة)

مصر.. كشف أثري جديد يعود للأسرة الـ30 (صورة)

قال محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية، إن البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة، العاملة بمنطقة هليوبوليس "المطرية" بعين شمس في القاهرة، كشفت عن أدلة جديدة، ترجح وجود معبد للملك "نختنبو الأول" من الأسرة الـ30، في محيط معبد الشمس هناك.

وأضاف عفيفي في بيان، الخميس، أنه تم الكشف أيضًا عن مجموعة من الكتل الحجرية المنقوشة، وأعمدة من الحجر الجيري والرملي، وكذلك جدران من البازلت، تحوي نقوشًا تشير إلى وجود مشاريع ملكية بالمنطقة، وتكريسها للإلهة "حتحور"، والتي اتخذت لقب "سيدة حتبت".

ومن جانبة أكد الدكتور أيمن عشماوي، رئيس الفريق المصري بالبعثة، أنه تم الكشف كذلك عن بوابة المعبد في الناحية الشرقية، والتي تحوي عددًا من النقوش والمناظر الطقسية، وتماثيل برونزية للإلهة "باستت"، بالإضافة إلى عدد من تماثيل عملاقة وكتل حجرية كبيرة منقوشة، ربما تشير إلى موقع معبد يعود لعصر الملك "رمسيس الثاني" لم يتم الكشف عنه بعد.

وقال الدكتور "ديترش راو"، رئيس الفريق الألماني، إن البعثة، قامت بأعمالها هذا الموسم في المنطقة الثانية في الجانب الجنوبي الشرقي من المعبد، حيث كشفت عن ورش صناعية من القرن الرابع ق.م، وطبقات لاحقة من العصر البطلمي، الأمر الذي يتفق مع ما تم الكشف عنه من قبل، عن نشاط كبير لملوك الأسرة الثلاثين في محيط معبد الشمس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com