تطوير ملجأ متنقل لا يتأثر بالرصاص والمتفجرات

تطوير ملجأ متنقل لا يتأثر بالرصاص والمتفجرات

المصدر: إلياس توما - إرم نيوز

نجح خبراء من الجيش التشيكي في تصنيع ملجأ متنقل لا يتاثر بطلقات البنادق الهجومية أو المدافع الرشاشة ولا بانفجار عبوة ناسفة بجانبه يبلغ وزنها 20 كغم.

التلفزيون التشيكي الذي كشف عن هذا الأمر أشار إلى أن هذا الملجأ يعتبر فريدا في إطار حلف الناتو، ناقلاً عن بافل تشالكوفسكي الذي ساهم في تطويره قوله إن الملجأ يتصرف بطريقة تجعل موجة الضغط المتاتية من الانفجار تلتف حوله ولا تخترقه الأمر الذي يبقي الملجأ بدون أي تخريب.

وأشار إلى أن الاستخدام الرئيس لهذا الملجأ الذي أطلقت عليه تسمية ”إيغلو“ سيكون في المهام العسكرية التي ستنفذ خارج البلاد، موضحاً أن حصانة الملجأ يمكن رفعها مستقبلا من خلال تحسين الحشوات التي توضع بين أجزاء الملجأ.

ولفت إلى أن ميزة هذا الملجأ تكمن في المقدرة على تفكيكه ونقله من مكان إلى آخر لأن أي قطعة من قطعه لا تزن أكثر من 60 كغم مما يعني أن شخصين فقط يستطيعان تركيبه ووضعه في المكان المطلوب خلال أربع ساعات فقط.

إلى ذلك قال رئيس أركان قوات الهندسة في الجيش التشيكي ييرجي لوستيك بأن هذا الملجأ هو من النوع الخفيف تم تركيبه بدون آليات معقدة ويمكن نقله بالطائرة بين المعدات العسكرية الفنية التي تنقل عادة.

وأشار إلى أن حلف الناتو أبدى الاهتمام بهذا الملجأ لإجراء المزيد من التجارب عليه موضحاً أنه وفق الخطة الموجودة لدى الجيش التشيكي فإن أولى الوحدات التشيكية ستتسلمه في عام 2018.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com