دبي.. رادار جديد لضبط 8 مخالفات مختلفة

دبي.. رادار جديد لضبط 8 مخالفات مختلفة

دبي – طورت شرطة دبي تقنيات حديثة لضبط أنواع مختلفة من المخالفات المرورية، تشمل جهاز رادار متحركاً يمكنه رصد ثماني مخالفات مختلفة، ومزودا بكاميرتين مختلفتين، و70 ألف خط ليزر لمراقبة جميع المسارات، والتقاط أكثر من مخالفة في وقت واحد، وقد تم تجربته واستخدامه بنجاح، وسجل خلال العام الماضي أكثر من 30 ألف مخالفة، معظمها على شارع الإمارات.

في التفاصيل، قال مدير الإدارة العامة للمرور العقيد سيف مهير المزروعي، إن الإدارة استفادت بالتقنيات المتطورة الموجودة في أجهزة الرادار الأسطوانية الثابتة، لنقلها إلى رادار متحرك حديث يمكن استخدامه بمرونة في الأماكن التي تحتاج إلى مزيد من الضبط.

وأوضح أن الرادار يمكنه رصد مخالفات عدة منها تجاوز السرعة المقررة للطريق، عدم ترك مسافة كافية، عدم الالتزام بخط السير الإلزامي، الانحراف المفاجئ، حزام الأمان، والسير على كتف الطريق، فضلاً عن أهم مزاياه، وهي إمكانية تمييز الشاحنات أو المركبات الثقيلة من السيارات الخفيفة، وضبط سرعتها على الطريق.

وأشار إلى أن من الإشكاليات التي لوحظت في الآونة الأخيرة تجاوز الشاحنات بصورة خاطئة وانتقالها إلى مسارات غير تلك المقررة لها؛ ما أدى إلى وقوع حوادث قاتلة، لافتاً إلى أن الرادار الحديث يمكنه ضبط هذه المركبات فور تجاوزها، إذ يمكن برمجته بطريقة مرنة تتيح قراءة اللافتات وتحديد المسارات المحظورة للمركبات المختلفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com