دراسة: الخيول يمكنها التمييز بين الوجوه الغاضبة والسعيدة

دراسة: الخيول يمكنها التمييز بين الوجوه الغاضبة والسعيدة

المصدر: إرم نيوز - محمود صبري

أكد علماء نفس من جامعة ساسكس البريطانية، في دراسة نشرت بمجلة رسائل البيولوجيا أن الخيول يمكنها قراءة تعبيرات الوجه البشري الإيجابية والسلبية.

درس العلماء، كيف كان رد فعل 28 جواداً حيال صور تحمل تعابير وجه إيجابية وسلبية، بما في ذلك صور لأناس سعداء وغاضبون دون أي تدريب سابق على تحديد المشاعر، وفقًا للصور.

واكتشف الباحثون، أنه عند نظر الخيول للوجوه الغاضبة، والتي كانوا يرونها أكثر بالعين اليسرى، تصرفوا عادة بسلوكيات توحي بإدراكهم أنهم بصدد مشاعر سلبية.

وقد تجلى ذلك في زيادة سرعة ضربات القلب، مع إبداء علامات مرتبطة بالتوتر، وقد خلصت الدراسة إلى أن الخيول تستجيب وتفهم الوجوه بشكل جيد، وتبدي تعاطفاً معها.

وتقول إيمي سميث، طالبة الدكتوراة في قسم الاتصالات الصوتية للثدييات وأبحاث الإدراك، والتي شاركت في الدراسة، إن رد فعل الخيول كان قوياً مع التعبيرات السلبية، أكثر من الإيجابية.

وأضافت: ”ربما يكون ذلك لأنه مهم بشكل خاص للحيوانات معرفة التهديدات في البيئة المحيطة بها“.

وتابعت بأنه ”في هذا السياق، قد يكون التعرف على الوجوه الغاضبة بمثابة نظام للإنذار يسمح للخيول بتوقع السلوك البشري السلبي“.

كما أظهرت الدراسة أن الكثير من الحيوانات، بما في ذلك الكلاب، ترى الأحداث السلبية بالعين اليسرى، وذلك بسبب وجود فص في المخ بالجهة اليسرى يعالج الإشارات السلبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة