هولندا تستعين بـ ”الجوارح“ للسيطرة على الطائرات دون طيار (فيديو) – إرم نيوز‬‎

هولندا تستعين بـ ”الجوارح“ للسيطرة على الطائرات دون طيار (فيديو)

هولندا تستعين بـ ”الجوارح“ للسيطرة على الطائرات دون طيار (فيديو)

المصدر: إرم – ربيع يحيى

تبحث الشرطة الهولندية، الاستعانة بطيور جارحة كبيرة الحجم لمكافحة الطائرات الصغيرة المُسيرة عن بعد، في ظل انتشار هذه التكنولوجيا وتحولها إلى أداة متاحة للجميع وما يمكن أن يشكله هذا الأمر من مخاطر أمنية عديدة.

وتعتبر تلك الطريقة من بين الوسائل التي تعمل الشرطة الهولندية على تعميمها، بهدف مكافحة الاستخدام الخاطئ لتكنولوجيا الطائرات دون طيار، بعد تحذيرات عديدة أطلقها خبراء من إمكانية استخدامها لارتكاب جرائم أمنية أو إرهابية أو القيام بعمليات تجسس.

وقررت شركة هولندية تسمى (Guard From Above) تدريب أنواع من الطيور الجارحة مثل النسور، على صيد الطائرات الصغيرة المُسيرة عن بُعد، لا سيما أن مؤسس تلك الشركة هو طبيب بيطري متخصص في إسعاف ومعالجة هذا النوع من الطيور، بعد أن عرض الفكرة على الشرطة الهولندية والتي قررت تبنيها.

وتأتي الخطوة التي قامت بها الشرطة الهولندية في أعقاب خطوات أخرى قامت بها أجهزة معنية في عدد من دول العالم، حيث ابتكرت بعض الشركات الأمريكية وسيلة تعتمد على موجات الراديو بهدف اعتراض هذا النوع من الطائرات، فيما استعانت الشرطة اليابانية مؤخرا بطائرات دون طيار أكبر حجما من تلك التي صارت متاحة تحمل شبكة يمكنها اصطياد الطائرات المعادية.

وكشفت شركة (باتيل) الأمريكية المتخصصة في توفير التطبيقات والحلول التكنولوجية للشركات والمختبرات الوطنية في أنحاء العالم، في أكتوبر الماضي، النقاب عن سلاح جديد يمكنه اعتراض الطائرات بدون طيار وإسقاطها، وهو عبارة عن بندقية تطلق موجات راديو، أطلقت عليها إسم (درون ديفيندر) بحيث تجبر هذا النوع من الطائرات الصغيرة على الهبوط بشكل أوتوماتيكي أو تعطل عملها.

وجاء إعلان الشركة عن هذا السلاح، عقب واقعة تحليق طائرة من هذا النوع فوق البيت الأبيض، وردا على احتمالات استخدام مثل هذه الطائرات في عمليات معادية، ما دفع الشركة للبحث عن حلول لمواجهتها خاصة وأن الحديث يجري عن جسم طائر لا يمكن أن ترصده أجهزة الرادار أو الرصد المختلفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com