أقوى 10 جيوش في العالم
أقوى 10 جيوش في العالمأقوى 10 جيوش في العالم

أقوى 10 جيوش في العالم

مع تزايد التوتر السياسي في المنطقة العربية التي لم يهدأ صفيحها منذ الأزل، تتوارد الأنباء المباشرة والمبطنة عن اندلاع حرب جديدة.

ومؤخراً كثرت الأخبار الواردة عن شراء عدة دول إقليمية المزيد من الأسلحة البرية والجوية والبحرية، في مسعى لتعزيز أذرعتها العسكري للدفاع عن الحدود وأحياناً ما بعد الحدود.

وفيما يلي لائحة بأقوى جيوش العالم:

الولايات المتحدة الأميركية: تخصص أمريكا ميزانية ضخمة لقواتها العسكرية وصلت إلى 612 مليار دولار وفق أرقام صادرة عن ميزانية العام 2014. الإنفاق الأميركي على الجيش والأبحاث العسكرية نجح حتى الآن في إبعاد الحرب عن أرض الدولة لمئات السنين. وتخصص وزارة الدفاع ميزانية كبيرة لقواتها المنتشرة في أكثر من 150 دولة في شتى أنحاء العالم.

روسيا: في المرتبة الثانية حلت العدو اللدود لأمريكا بقوات مسلحة وصلت 766 ألف عسكري. وما زالت القوة العسكرية الروسية حتى بعد انهيار الاتحاد السوفياتي تساهم في تشكيل السياسات الحالية والقرارات الأممية. ورغم أن روسيا لا تفصح عن أرقامها بسهولة، لكن خبراء يقدرون أنها تمتلك أكثر من 8 آلاف قنبلة نووية.

الصين: يبلغ تعداد جيش الصين نحو مليوني ونصف جندي. في الصين كل شيء يتمحور حول العدد، وبما أنها أكثر سكان العالم فإن عدد جيشها الهائل يجعلها في مصاف أقوى الجيوش. وتعكف الصين حالياً على صناعة طائرات عسكرية مقاتلة متطورة لتلبية حاجات نموها.

الهند وباكستان: (1325000 و 617000 أعداد قواتهما المسلحة بالتتالي). منذ عقود تسعى الدولتان إلى تطوير ذراعهما العسكري. فالهند ثاني أكثر دول العالم سكاناً وتخصص ميزانية ضخمة للأبحاث العسكرية التكنولوجية، ويمكنها بسهولة أن تشكل لاعباً فاعلاً في الحروب، وعلى خطاها تسير باكستان. ورغم خلافاتهما العديدة، إلا أن العالم يراهن على حكمتهما كي لا تتشوش قراراتهما العسكرية.

بريطانيا: يبلغ عدد قوات المملكة المتحدة نحو 198810 جندي وبعد تاريخها الحافل بالاستعمار والاحتلال، ينحصر تواجدها العسكري في عدة دول فقط.

فرنسا: قررت فرنسا العام 2013، أن تجمد الإنفاق العسكري، بمعنى ألا يزيد المبلغ المخصص للقوات العسكرية. وتنفق فرنسا حالياً نحو 1.9% من مدخولها على الجيش فقط، وهو أقل من شروط ومعايير الناتو. وتوزع فرنسا قوات لها في أكثر من دولة أفريقية منها السنغال ومالي.

ألمانيا: بقواتها البالغ عددها 182620، تراجعت مرتبة ألمانيا. لكن ما يميز قواتها الطائرات المقاتلة والدبابات القوية، التي تشتهر بكفاءتها.

تركيا: 664049 هو عدد قواتها. رفعت تركيا في العام 2015 الإنفاق العسكري بنحو 10% لمواجهة تحدى تنظيم داعش المرابط على الحدود.

كوريا الجنوبية: يبلغ عدد قواتها 655000، ورغم أنها تمتلك أحد أقوى جيوش العالم، لكن جارتها الشمالية تشكل أكبر خطر عرفته الدولة. ومهما تعاظم حجم قواتها العسكرية لكن لا يمكن أبداً القضاء على "فكرة" اجتياحها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com