مطلقة سعودية تحصل على أول إذن سفر برفقة ابنتها
مطلقة سعودية تحصل على أول إذن سفر برفقة ابنتهامطلقة سعودية تحصل على أول إذن سفر برفقة ابنتها

مطلقة سعودية تحصل على أول إذن سفر برفقة ابنتها

حصلت امرأة سعودية مطلقة على إذن سفر إلى خارج المملكة برفقة ابنتها من محكمة الأحوال الشخصية بالرياض وهو أول حكم من نوعه تحصل عليه امرأة في السعودية.

وجاء ذلك تفعيلاً لقرار مجلس القضاء الأعلى في السعودية بأن يعامل طلب الإذن بالسفر بالمحضون خارج البلاد معاملة المسائل المستعجلة، حيث سمح القاضي للمرأة بالسفر إلى خارج المملكة برفقة ابنتها، ورد كافة الادعاءات التي تقدم بها طليقها المعترض على سفر ابنته إلى الخارج.

وقال مصدر قضائي إن "السيدة المطلقة تقدمت إلى محكمة الأحوال الشخصية بالرياض بدعوى للحصول على إذن للسفر بابنتها إلى خارج البلاد، وذلك بعد طلاقها من زوجها، وحصولها على حضانة الطفلة".

وأضاف أن "السيدة أوضحت للقاضي أنها حصلت على بعثة دراسية إلى المملكة المتحدة لإكمال دراستها، وأنها تطلب أذناً بسفر ابنتها معها، مستندة إلى قرار مجلس القضاء الأعلى بالسماح للمطلقة التي تمنح الحضانة بالتقدم إلى محكمة الأحوال الشخصية بطلب، لأخذ أذن القاضي لسفر أبنائها معها".

وأوضح أن "طليق السيدة المدعي عليه رفض سفر ابنتها معها خارج البلاد، بحجة أنه لا يريد لابنته أن تتربى في بلاد غير مسلمة، وأن والدتها ستكون مبتعثة، وستنشغل عنها في بلد الابتعاث، وذلك رغم أنه حصل هو الآخر على بعثة إلى خارج البلاد لإكمال دراسته".

وقال إن "ناظر القضية رأى أن ما قدمه المدعي عليه من حجج لا يمنع الإذن بالسفر للمدعية وابنتها المحضونة، لاسيما وأنه مبتعث أيضاً، وأن من المصلحة سفر المدعية بابنته لكي يتمكن من رؤيتها هناك، خاصة وأن الأب مبتعث لنفس الدولة وهي المملكة المتحدة".

وكان مجلس القضاء الأعلى قد أصدر قراراً في أواخر العام 2014 يقضي بإلزام المحكمة ناظرة قضية الحضانة أن يتضمن حكمها للمطلقة المحكوم لها بالحضانة حق الولاية على المحضون، ما يهيئ لها مراجعة الجهات الحكومية والأهلية، وإنهاء ما يخص المحضون من إجراءات، ما عدا السفر بالمحضون إلى خارج المملكة، فلا يكون إلا بإذن من القاضي في بلد المحضون، وذلك فيما إذا كان الحاضن غير الولي، وأن يعامل طلب الإذن بالسفر بالمحضون خارج المملكة معاملة المسائل المستعجلة.

ولا يزال دور المرأة في السعودية بحاجة إلى ولي أمر أو محرم لإتمام كل معاملاتها، بما في ذلك الحصول على جواز سفر والتعليم والعمل والتنقل والتقاضي والعلاج وإصدار وثائق الهوية وجوازات السفر وإجراء العقود الخاصة والحكومية، كما أنها لا تستطيع السفر من دون موافقة ولي الأمر بغض النظر عما إذا كانت والدته أو ابنته أو زوجته أو شقيقته.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com