كم يبلغ عدد السعوديين المحتاجين لزراعة كلى؟

كم يبلغ عدد السعوديين المحتاجين لزراعة كلى؟

المصدر: إرم – ريمون القس

أعلن مسؤول صحي سعودي، أن قوائم انتظار زراعة الأعضاء في السعودية التي يبلغ عدد سكانها نحو 31 مليونا، تشمل نحو 14 ألف مريض مصاب بالفشل الكلوي.

وأوضح مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور فيصل شاهين، أن 3 آلاف مريض ينتظرون زراعة كلى و500 ينتظرون زراعة الكبد و40 زراعة قلب و30 زراعة رئة.

وقال شاهين إن ”إجمالي عمليات زراعة الكبد في المملكة عام 2015، بلغت 196 عملية، منها 130 من المتبرعين الأحياء، و66 من المتوفين دماغيا“.

وأضاف أن ”العمليات التي تمت بالنقل من متبرعين أحياء، بلغت 128 من الأحياء الأقارب، وعمليتان من الأحياء غير الأقارب“، وأن 4 عمليات زراعة الكبد تقريبا تجرى أسبوعيا.

وأوضح شاهين أن ”عدد عمليات زراعة الكبد للأطفال خلال العام نفسه بلغت 61 عملية، منها 57 عملية من متبرعين أحياء و4 من متبرعين متوفين دماغيا، بينما بلغ عدد عمليات زراعة الكبد للبالغين 135 عملية منها 73 عملية من متبرعين أحياء و62 من متبرعين متوفين دماغيا“.

وقال إن ”عدد المرضى الذين يحتاجون زراعة كلية يقدر بـ14 ألف مريض موزعين على وحدات الغسيل الكلوي، وإن عدد الجاهزين للزراعة على قوائم الانتظار في المركز السعودي لزراعة الأعضاء يقدر بـ3 آلاف مريض“، مشيرا إلى وجود نحو 2000 حالة حاليا قيد الدراسة والتجهيز الطبي لوضعها على قوائم الانتظار“.

وأضاف مدير المركز أن ”عدد المرضى الذين لديهم قصور قلبي نهائي وفي حاجة إلى زراعة قلب كامل يقدر بـ100 مريض، منهم 40 على قوائم الانتظار، أما الذين في حاجة إلى زراعة رئة فيقدر عددهم بـ100 مريض، والذين على قوائم الانتظار نحو 30 مريضاً جاهزين للزراعة، فيما يقدر عدد المرضى الذين في حاجة إلى زراعة بنكرياس أو كلية بـ200 مريض“.

وأوضح أن ”الرجال يشغلون حوالي 45 %، والنساء 42%، والأطفال 13 % من مجمل قوائم الانتظار الموثقة“.

وقال شاهين إن أعداد عمليات زراعة الكبد بالخارج تقلص في السنوات الأخيرة، إذ يقوم المركز بالعمل على عدم إرسال المرضى إلى الخارج إلا في بعض الحالات الخاصة المستعصية غير المتوافر علاجها والتي تضاءلت جدا، إضافة إلى أن الزراعة في الخارج أصبحت مقفلة تماما خصوصا بعد إعلان إسطنبول لمنظمة الصحة العالمية.

وأضاف أن ”تكلفة زراعة الكبد للمريض في المملكة تبلغ 350 ألف ريال (94 ألف دولار)، بينما تقدر تكلفة زراعة الكبد للمريض خارج المملكة بمليوني ريال (534 ألف دولار)“.

ومؤخرا، تزايد عدد مرضى الفشل الكلوي في السعودية، حيث تقدر بعض الدراسات نسبة الزيادة بنحو 50%.

وقامت الحكومة السعودية، في السنوات الأخيرة، بافتتاح أكثر من مركز لزراعة الأعضاء البشرية، كان أولها مركز الكلى التابع لمستشفى الملك فهد العام في جدة والذي تأسس قبل حوالي 20 عاما والذي يعد أكبر مركز لزراعة الكلى في المملكة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com