صور لأفغانستان قبل طالبان.. جمال شوهه التزمت
صور لأفغانستان قبل طالبان.. جمال شوهه التزمتصور لأفغانستان قبل طالبان.. جمال شوهه التزمت

صور لأفغانستان قبل طالبان.. جمال شوهه التزمت

نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية اليوم الأربعاء صوراً تعود لحقبة الستينيات توثق الحياة اليومية التي كان يعيشها سكان مدينة كابل عاصمة أفغانستان قبل أن تمزقها الحروب وتخنقها التعاليم المتزمتة التي فرضتها حركة طالبان على سكانها.

وقالت الصحيفة إن الصور التقطها البرفسور الأمريكي بيل بودلش وزوجته مارغريت عندما انتقلا من ولاية أريزونا الأمريكية للعمل في المدرسة الأمريكية في مدينة كابل برفقة ابنتيهما جان و بيغ.

وأضافت الصحيفة أن الصور تبرز مدى الانفتاح والحرية التي كانت تنعم بها أفغانستان قبل الحرب، حيث كانت الدولة تتجه بخطى ثابتة نحو التقدم، كما يبرز نمط الحياة الغربي الذي يظهر في الصور من خلال ملابس النساء وحرية اختلاطهن مع الرجال سواء في العمل أو التعليم، وهوما منعته تعاليم طالبان، كما كانت تتميز بوجود الاجانب من مختلف الجنسيات الغربية والآسيوية.

ولفتت الصحيفة إلى أن بعض الصور التقطت في عام 1967، عندما انتقل بولدش للعمل في المدرسة العليا في كابل مبعوثاً من قبل منظمة اليونسكو، وذلك بعد أن تمكن من بناء شبكة علاقات مع الأفغان جعلته يعشق العيش في مدينة كابل.

وأشارت الصحيفة إلى حالة الأمن والسلام التي كانت تتمتع بها المدينة، والتي تظهر معالمها من خلال صور السكان الذين يقضون أوقات فراغهم بالاستمتاع بجمال الطبيعة الجذاب، حيث السماء الصافية والشمس الدافئة وبياض الثلج الذي يغطي قمم الجبال في خلفيات الصور.

وقالت بيغ الابنة الصغرى لبودلش (وهي الآن عجوز مسنة):"عندما أنظر للصور أرى أفغانستان كدولة تحمل حضارة عمرها آلاف السنين ذات ثقافة وتاريخ، ولكنني أشعر بالألم من الاخبار التي تذاع كل يوم عن العنف الذي عصف بهذا البلد وحجم الدمار الذي حل به".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com