دراسة: الشجار بين الأزواج مؤشر على علاقة حيّة

دراسة: الشجار بين الأزواج مؤشر على علاقة حيّة

المصدر: براغ- الياس توما

أكدت الطبيبة النفسية التشيكية، اليتسه فوندروفا، أن المشاجرة التي تنشأ في العائلات  بين الأزواج، يمكن أن تحل الخلافات وتنظف الأجواء، شرط أن لا تكون من النوع التخريبي، لافتة إلى أن المشاجرة الهدامة يحبها الناس الذين يزعمون بأنهم لا يتشاجرون أبدا.

وأشارت إلى أن المشاجرات وتبادل الآراء هما عبارة عن رد فعل يقوم به الإنسان عندما لا يتقن التعامل مع موقف مختلف لشخص آخر في العائلة، أو في العمل، أو حتى في وسائط النقل العامة.

الطبيبة تؤكد أنه كلما كانت علاقة الزوج بشريكته قوية وحساسة، كلما كانت مطالبه منها مرتفعة، والعكس صحيح؛ لأنه يتم انتظار تحقق كل المطالب وبالشكل الأفضل من الطرف الآخر.

وأشارت إلى أنه في المشاجرات مع الناس الذين لا يتقنون الإنصات أو الإصغاء، ينتصر على الدوام من يكون أكثر وقاحة وعدوانية، ولذلك “ إن أردتم  تجنب  الشجار، يتوجب عليكم  أن تنصتوا إلى ما  يريده الشريك، وعدم مطالبته بما تريدونه أنتم فقط والذي ليس باستطاعته تحقيقه“.

وشددت على أنه رغم أن الشجار أمر غير مفضل، إلا أن له دلالة إيجابية واضحة تشير إلى أن العلاقة بين الزوجين ما تزال حية، موضحة أنه حين يكون الزوج أو الزوجة  لا ينتظر شيئا من هذه العلاقة، فإنه لن يكون هناك سبب للخصام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com