فلسطيني ​و​إسرائيلي يتقاسمان جائزة ”أولوف بالمه“ لعام 2015

فلسطيني ​و​إسرائيلي يتقاسمان جائزة ”أولوف بالمه“ لعام 2015

ستوكهولم – أعلن اليوم الخميس أن القس الفلسطيني ميتري الراهب والصحفي الإسرائيلي جدعون ليفي سيتقاسمان جائزة ”أولوف بالمه“ لعام 2015، وذلك بسبب ”نضالهما بشجاعة وبلا كلل ضد الاحتلال والعنف.“

وقالت لجنة التحكيم إن كل منهما قد منح ”بصيصاً من الأمل للصراع الذي ابتلي به ملايين من الناس ومازالوا يبتلون به، بالإضافة إلى تعريض السلام العالمي للخطر“.

وأضافت لجنة التحكيم أن الراهب يعمل لصالح الكنيسة اللوثرية في بيت لحم، وأسس كلية الفنون والثقافة بجامعة ”دار الكلمة“، والتي توفر للشباب فرصة لاستكشاف هويتهم الفلسطينية و“الاستفادة من ثقافة قدسية الحياة، كأداة لمقاومة خلاقة ضد الحصار الخانق“.

أما ليفي، فيعمل في صحيفة ”ها آرتس“ اليومية، وهو معروف بانتقاده للسياسة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ما أدى إلى تعريض حياته للخطر.

ويشار إلى أن الجائزة التي تبلغ قيمتها 75 ألف دولار، تم تأسيسها في عام 1987، لتخليد ذكرى رئيس الوزراء السويدي الراحل ”أولوف بالمه“ الذي اغتيل عام 1986 .

ومن المقرر إقامة مراسم تسليم الجائزة في 29 كانون ثان/يناير الجاري في ستوكهولم. وقال منظمو إنه من المتوقع أن يحضر الراهب وليفي مراسم تسليم الجائزة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com