إسبانيا تعتمد ”لاجئ“ بالعربية كلمة لعام 2015

إسبانيا تعتمد ”لاجئ“ بالعربية كلمة لعام 2015

مدريد- أعلن ”مجمع اللغة الإسبانية الحديثة“، في العاصمة ”مدريد”، الأربعاء، اختياره كلمة ”لاجئ“ العربية، كلمة العام 2015 في إسبانيا​.​

جاء ذلك في بيان نشره المجمع على موقعه الرسمي، مشيرًا أن كلمة ”لاجئ“ باللغة العربية، تم اختيارها من بين 200 كلمة إسبانية وأجنبية مقترحة.

ولفت البيان، إلى أن نزوح مئات آلاف اللاجئين، الفارين من الحرب في سوريا وغيرها من بلدان آسيا، إلى دول الاتحاد الأوروبي ”بحثًا عن الأمن وبناء مستقبل أفضل“، ساهم بانتشار الكلمة ”لاجئ“ العربية، في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح البيان، أن المجمع عادةً يضع شروطًا يجب توافرها في الكلمات التي سيقع عليها الاختيار كلمة للعام، ومن أبرز تلك الشروط، أن تكون الكلمة المختارة جديدة ومتداولة في وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، وبين العامة، خلال السنة على نطاق واسع.

وأشار البيان أن كلمة ”لاجئ“ العربية، تحظى بتأييد من أكاديمية اللغة الإسبانية (رسمية مسؤولة عن معجم اللغة الإسبانية)، وقد يتم إدراجها على قائمة الكلمات الجديدة، التي ستدخل معجم اللغة الإسبانية.

يشار إلى أن ”مجمع اللغة الإسبانية الحديثة“، اختار كلمة ”احتجاج“ كلمة العام 2013، فيما اختار كلمة ”سيلفي“ (التصوير الذاتي) للعام 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com