وفاة ليتشو جيلي أبرز زعماء المحفل الماسوني الإيطالي – إرم نيوز‬‎

وفاة ليتشو جيلي أبرز زعماء المحفل الماسوني الإيطالي

وفاة ليتشو جيلي أبرز زعماء المحفل الماسوني الإيطالي

روما – توفي ليتشو جيلي، وهو زعيم سابق لمنظمة ماسونية سرية ارتبط بقائمة طويلة من الفضائح المالية والسياسية في إيطاليا على مدى نصف القرن الماضي، عن 96 عاما، حسبما ذكرت عائلته اليوم الأربعاء.

ووافت ”جيلي“ المنية في وقت متأخر من ليلة أمس الثلاثاء في أرزو، حيث كان يعيش في قصر هناك. وستقام جنازته يوم الجمعة في كنيسة كاثوليكية في بيستويا، بلدة أخرى في توسكانا، بحسب إعلانات علقت في شوارع اريزو.

وتطوّع جيلي، الذي أعلن أنه فاشي طوال حياته، لخدمة الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو في الحرب الأهلية الإسبانية وقاتل من أجل بنيتو موسوليني ضد الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية. وترقى جيلي في درجات الماسونية الإيطالية منذ حقية ستينيات القرن الماضي إلى أعلى المراتب .

وقاد جيلي ”بروباجندا 2″، وهي جماعة سرية يمينية تم اكتشافها في عام 1981 من قبل قضاة التحقيق في انهيار بنك بانكو أمبروسيانو، والذي كان الفاتيكان ومافيا صقلية متورطين فيه.

وترددت مزاعم أنه لعب أيضاً دوراً في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في ستينيات القرن الماضي وكان قريباً من الجماعات الإرهابية الفاشية الجديدة التي نشطت في إيطاليا في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي بالتوازي مع منظمة الألوية الحمراء وغيرها من الجماعات الإرهابية اليسارية المتشددة.

ومن بين أعضاء ”بروباجندا 2“ نخبة من الساسة ورجال الأعمال والأمن وعسكريين في إيطاليا، بما في ذلك قطب الإعلام الذي أصبح رئيساً للوزراء سيلفيو برلسكوني. كما زعم جيلي أيضاً أنه كان صديقاً حميماً لسيد المكائد السياسية الذي شغل منصب رئيس الوزراء سبع مرات جوليو اندريوتي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com