بالفيديو.. أغنية راب سعودية تثير جدلاً عبر مواقع التواصل

الأغنية تشير إلى الخصال الحميدة التي يتمتع بها شباب مكة المكرمة والتي تظهر في المواقف الصعبة وما يقدمونه من مساعدة لكل زائر إلى المدينة المقدسة، وتعدد الأغنية أسماء مجموعة من أحياء المدينة.

المصدر: الرياض - ريمون القس

أثارت أغنية ”مكة حقنا“ التي أطلقتها مجموعة شبان سعوديين في مدينة مكة على نمط موسيقى الراب، جدلاً واسعاً، إذ أعجب بها عدد ممن شاهدوا الأغنية وتفاعلوا معها، بينما رأى آخرون أنها لا تناسب مقام المدينة المقدسة لدى عموم المسلمين.

وتشير الأغنية، في بدايتها، إلى الخصال الحميدة التي يتمتع بها شباب مكة المكرمة والتي تظهر في المواقف الصعبة وما يقدمونه من مساعدة لكل زائر إلى المدينة المقدسة، ثم تعدد الأغنية أسماء مجموعة من أحياء المدينة، مرفقة بصور لكل حي ولقطات للمسجد الحرام، وجمعت الأغنية بين اللهجة الحجازية واللغة الإنكليزية.

يوتيوب

وحصدت الأغنية أكثر من 180 ألف مشاهدة بعد أسبوعين من نشرها على موقع يوتيوب. وحظيت بمئات التعليقات المؤيدة والمعارضة، إذ قال أحدهم إن ”الأغنية رائعة، لكن نسيت بعض الأحياء مثل حي الحمراء على طريق جدة“، وشاركه محمد عمار الإشادة بالأغنية، قائلاً ”فيديو جميل، لكن لو أطلقت الأغنية من دون موسيقى الراب كان أفضل“، فيما أبدى علي عبد الرحمن عتبه على ”نسيان ذكر حي في جبل النور في مكة“.

في المقابل، أبدى بعض المتابعين امتعاضهم من الأغنية، إذ قال أحدهم ”هذا الأسلوب هابط وغير لائق ولا يعد من موسيقى الراب، لأن هذا النوع من الموسيقى له هدف وهذه الأغنية ليست راب وليست ذات هدف“، فيما قال آخر ”هداكم الله وأصلحكم ألا تعلمون أنكم جعلتم مكة شاهدة عليكم… ولماذا وما الهدف المنشود من الطريقة“، فيما اعتبر إبراهيم أن ”الأغنية مستفزة ولا تليق بقيمة ومكانة العاصمة المقدسة، إذ لا يجوز الغناء فيها بهذه الطريقة المستفزة وغير الراقية“.

تويتر

وعلى تويتر، أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية، أطلق مغردون هاشتاجاً بعنوان (#مكة_حقنا) تناولوا فيه الأغنية المثيرة للجدل، وقالت ”سهير فرحات“ إن الأغنية ”مجهود في غير محله. تقليد غير مستساغ و حركات يده مقززة ومرفوضة. الغناء لمكة المكرمة يجب أن يليق بكرامتها وسمو مقامها“.

وقال يوسف بن أحمد ”هيا خذلك الحين يحسبون كل عيال مكة كذا من وين طلع لنا ذا الخال كمان“.

وقال صاحب الحساب الذي نشر الأغنية على ”يوتيوب“، في أكثر من مرة، ”إهداء لأهالي حواري مكتنا بنحاول نعرف عن ضواحي أرجاء مكتنا عن طريق الراب جزيل الشكر لجميع الناس المشاركة في هذا العمل المتواضع تصوير عبدلله علي حسين“.

في حين أبدى الكثير من المغردين إعجابهم بالأغنية، وذكر العديد منهم أسماء أحياء لم تذكرها الأغنية، كما قال العديد من سكان جدة، التابعة لمنطقة مكة، ”مكة حقنا، وجدة جنبنا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com