السعودية تدرس استخراج جواز سفر للمرأة دون موافقة ولي أمرها
السعودية تدرس استخراج جواز سفر للمرأة دون موافقة ولي أمرهاالسعودية تدرس استخراج جواز سفر للمرأة دون موافقة ولي أمرها

السعودية تدرس استخراج جواز سفر للمرأة دون موافقة ولي أمرها

الرياض - تدرس لجنة الشؤون الأمنية بمجلس الشورى السعودي مقترحاً يقضي بمنح المرأة السعودية التي تمتلك وثيقة هوية وطنية خاصة بها، حق استخراج جواز سفر دون الرجوع لولي أمرها من الرجال.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية الصادرة، اليوم الثلاثاء، عن مصادر لم تسمها قولها إنه "ينتظر أن تقدم اللجنة هذا المقترح بعد دراسته إلى مجلس الشورى، الذي يعد هيئة استشارية ومن ثم ترسله إلى مجلس الوزراء للموافقة عليه أم رفضه".

وكان المدير العام للجوازات السعودية سليمان اليحيى، أعلن الأسبوع الماضي، السماح للسعوديات باستخراج جواز سفر خاص عند حصولهن على موافقة المحكمة، ما يغنيهن عن موافقة "ولي الأمر".

ويشير مصطلح "ولي الأمر" إلى القريب الذكر الذي يتولى هذه المسؤولية القانونية، وهو غالباً الأب أو الزوج، وترفض ناشطات نسويات المصطلح إذ أنه ينقص من مسؤوليات وحقوق المرأة البالغة، ويتعامل معها كقاصر.

وقبل صدور هذا القرار كانت المرأة السعودية بحاجة لموافقة "ولي أمرها" على سفرها بمفردها، عبر وثيقة يطلق عليها اسم "الورقة الصفراء" أو التصريح الالكتروني المستخدم في المنافذ البحرية والجوية والبرية.

وكانت السلطات السعودية قد شرعت عام 2012 ، بتطبيق نظام الرسائل القصيرة التي تصل إلى "ولي أمر" المرأة السعودية المسافرة تخبره بسفرها وتنقلاتها، حتى لو كان مسافرا معها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com