جوجل يحتفل بذكرى ميلاد اسمهان

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد اسمهان

أبوظبي – يحتفل محرك البحث “جوجل” بميلاد الفنانة المصرية من أصل سوري اسمهان الـ 103، وهي واحدة من أبرز المطربين الذين تركوا بصمة كبيرة في عالم الفن، وخلدتها أغانيها وأعمالها السينمائية.

واشتهرت اسمهان بأغانيها، مثل “عاهدني يا قلبي”، و”عذابي في هواك”، و”هديتك قلبي”، و”نار فؤادي”، و”كلمة يا نور العين”، و”أنا أهوى”، و”الليل”، و”الورد”…

شاركت أسمهان منذ1931 أخاها فريد الأطرش في الغناء إلى جانب والدتها في حفلات الأفراح والإذاعة المحلية، وراح نجمها يسطع في سماء الأغنية العربية، وصوتها “السخي، الفياض بالشجو المرنان”، على حد قول كرم ملحم كرم، يفتن الأسماع ويغزو القلوب.

آثر عن محمد عبد الوهاب قوله في أسمهان، وكانت في السادسة عشرة: “إن أسمهان فتاة صغيرة لكن صوتها صوت امرأة ناضجة”.

واسم أسمهان مأخوذ من الكلمة التركية من مقطعي اسم وهان المحرفة من كلمة خان وتعني الحاكم أو السلطان والجاه.

   caea70e2edaf55751e1c89006eee54da_123646464_147

اسمهان وعالم السينما

مثلت 1941 في أول أفلامها انتصار الشباب إلى جانب شقيقها فريد الأطرش، فشاركته أغاني الفيلم. وفي خلال تصويره تعرفت إلى المخرج أحمد بدرخان ثم تزوجته عرفيا، ولكن زواجهما انهار سريعاً وانتهى بالطلاق دون أن تتمكن من نيل الجنسية المصرية التي فقدتها حين تزوجت الأمير حسن الأطرش.

في سنة 1944 مثلت في فيلمها الثاني والأخير “غرام وانتقام” إلى جانب يوسف وهبي وأنور وجدي ومحمود المليجي وبشارة واكيم وسجلت فيه مجموعة من أحلى أغانيها، وشهدت نهاية هذا الفيلم نهاية حياتها.

وسبق لها أن شاركت بصوتها في بعض الأفلام كفيلم يوم سعيد، إذ شاركت محمد عبد الوهاب الغناء في أوبريت مجنون ليلى، كما سجلت أغنية محلاها عيشة الفلاح في الفيلم نفسه، وهي من ألحان محمد عبد الوهاب الذي سجلها بصوته فيما بعد، كذلك سجلت أغنية ليت للبراق عيناً في فيلم ليلى بنت الصحرا.

ومؤخراً عُرض مسلسل أسمهان على شاشة التلفاز في رمضان سنة 2009 يجسد سيرة حياتها، وهو من بطولة الممثلة السورية سلاف فواخرجي وإخراج شوقي الماجري وقد لاقى إقبالاً هائلاً.

 3-j26

من هي اسمهان؟

أسمهان آمال الأطرش هي شقيقة فريد الأطرش، ولدت في 25 نوفمبر 1915 وتوفيت في 14 يوليو 1944.

والدها فهد الأطرش وهو درزي من جبل الدروز في سوريا وكان مدير ناحية في قضاء ديمرجي في تركيا، ووالدتها علياء المنذر وهي درزية لبنانية من بلدة شويت المتن، ولديها شقيقان هما: فؤاد وفريد الأطرش المطرب والموسيقار المعروف والذي كانت على وفاق تام معه وهو الذي أخذ بيدها إلى عالم الفن وجعلها نجمة غناء لامعة إلى جانب شهيرات ذلك الوقت أم كلثوم، نجاة علي، ليلى مراد وغيرهن.

وكان لها شقيق ثالث يدعى أنور وشقيقة تدعى وداد الذين توفيا صغيرين قبل مجيء الأسرة إلى مصر.

عائلتها هي عائلة درزية كريمة يعود نسبها إلى آل الأطرش في سورية الذين كان فيهم رجال لعبوا دوراً بارزاً في الحياة السياسية في سوريا والمنطقة، أبرزهم سلطان الأطرش من أبرز قادة الثورة السورية ضد الاحتلال الفرنسي.

Farid_Asmahan

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع