زوجة شاه إيران أفضل سيدة لعام 2015 (صور)

فرح ديبا أرملة والزوجة الثالثة لشاه إيران الأسبق محمد رضا بهلوي، فازت بجائزة أفضل "سيدة عام 2015" خلال حفل ضخم أقيم بالعاصمة النمساوية فيينا، أمس السبت.

المصدر: طهران - شبكة إرم الإخبارية

فازت فرح ديبا (87 عاما) أرملة والزوجة الثالثة لشاه إيران الأسبق محمد رضا بهلوي، بجائزة أفضل ”سيدة عام 2015“ خلال حفل ضخم أقيم بالعاصمة النمساوية فيينا، أمس السبت.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، أن “ فرح ديبا الزوجة الثالثة لشاه إيران محمد رضا بهلوي، فازت بجائزة أفضل سيدة لعام 2015 في حفل أقيم بالعاصمة النمساوية فيينا“.

وفرح ديبا ولدت في 14 أكتوبر 1938 في تبريز في شمال إيران لعائلة آذرية، درست في المدرسة الفرنسية في طهران، ثم درست الهندسة المعمارية في باريس، وتزوجت من الشاه محمد رضا بهلوي في 21 ديسمبر 1959 بعدما شاهدها لأول مرة في حفل أقامته السفارة الإيرانية بباريس.

وأنجبت له أربعة أولاد بينهم ولي العهد رضا بهلوي الثاني، والأميرة فرحناز بهلوي، والأمير علي رضا بهلوي الذي انتحر في 4 يناير 2011، والأميرة ليلى بهلوي التي انتحرت أيضا في 10 يونيو 2001.

وعاشت فرح ديبا في المنفى بعد انتصار الثورة الإيرانية التي أطاحت بنظام زوجها الشاه عام 1979، وعاشت مع زوجها في مصر التي كانت من أولى الدول التي رحبت باستقبالها وزوجها ثم إلى المغرب فبنما فالولايات المتحدة ثم مصر مرة أخرى حيث استقر بها الحال لفترة مؤقتة مع الشاه، حتى وفاة الشاه في 27 يوليو 1980 والذي دفن بالقاهرة بمسجد الرفاعي.

وبعد اغتيال السادات في 6 أكتوبر 1981 غادرت من القاهرة إلى الولايات المتحدة واشترت منزلاً في ولاية كونيتيكت الأمريكية وعاشت هناك وابنتها ليلى لفترة لتكون بالقرب من ابنها رضا المناهض لحكومة الثورة الإيرانية، ثم باتت تتنقل بين أمريكا وباريس.

وفي عام 2001 حل عليها فصل جديد من فصول المآسي التي مرت بها وهي انتحار ابنتها ليلى بهلوي التي كانت تعاني من مرض تغذية يسمى ”الإنوركسيا نرفوزا“ وهو مرض نفسي يأتي في سن المراهقة بسبب رفض التغذية من أجل الحفاظ على الوزن. وتم العثور على جثتها في فندق ليوناردو بالعاصمة البريطانية لندن، وجاء تقرير الطب الشرعي يؤكد وفاتها بجرعة مخدرة مع أخرى مهدئة تناولتهما معاً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com