سؤال يحرج الرئيس الإيراني في مقابلة تلفزيونية (فيديو)

سؤال يحرج الرئيس الإيراني في مقابلة تلفزيونية (فيديو)

المصدر: طهران - شبكة إرم الإخبارية

قالت وسائل إعلام إيرانية، الخميس، إن الرئيس الإيراني حسن روحاني تعرض لإحراج من قبل مراسل القناة الثانية للتلفزيون الفرنسي، عند سؤاله حول ما إذا كان ينوي إلغاء فرض الحجاب على الإيرانيات.

وعرض المراسل على روحاني صورة فتاة إيرانية دعت عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” لعدم فرض الحجاب، قبل أن يسأله عن إلغاء الحجاب وتعديل فقرة الدستور على غرار ما حدث في تركيا، ليرد روحاني، قائلاً: “لدينا قضايا أهم بكثير من هذه، لكننا نمنح الجميع حق الحرية في حياته الخاصة ليتصرف كما يحلو له”.

وأضاف الرئيس الإيراني: “لكننا في إيران لدينا قوانين ويجب على الإيرانيين إحترامها”.

وواصل الصحفي الفرنسي محاصرته للرئيس الإيراني بالأسئلة، قائلاً: “لماذا لا يتم تغيير هذه القانون خصوصا أنكم من التيار الإصلاحي المنفتح والداعي إلى التغيير، ليكون الحجاب غير مفروض على النساء كما في مصر وتركيا وبعض البلدان العربية والإسلامية”، فأجاب روحاني بشكل دبلوماسي: “كل بلد له قوانينه وأعرافه الخاصة بلباس النساء”.

وتابع روحاني حديثه “أنا كمدافع عن حقوق الإنسان، أقول يجب إحترام قوانين البلاد لأنها أخذت الشرعية من قبل البرلمان وتم التصويت عليها”.

وكانت القناة الأولى للتلفزيون الرسمي الإيراني أوقفت في 30 أكتوبر الماضي، بث مسلسل “أمين” الذي تشارك فيه الممثلة الإيرانية الشابة صدف طاهريان، التي نشرت يوم الأربعاء الماضي صورا على “الانستغرام” من دون حجاب.

ودشنت ناشطات إيرانيات في فبراير الماضي صفحة على “فيس بوك” تطالب بجعل ارتداء الحجاب أمر اختياري.

ولاقت هذه الدعوة تأييد عدد من الإيرانيات الأمر الذي جعل وزارة الاتصالات تحجب الصفحة من الإنترنت.

وتفرض السلطات الإيرانية الحجاب على الفتيات منذ الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979.

وتنشر وزارة الداخلية الايرانية في عدد من المحافظات لا سيما العاصمة طهران ومدن الشمال شرطة نساء من أجل محاربة ظاهرة عدم التزام الفتيات بالحجاب، كما تقوم باعتقالهن في حال عدم انصياعهن للأوامر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع