الديناصور “ألوصور” صاحب أقوى فكين في التاريخ
الديناصور “ألوصور” صاحب أقوى فكين في التاريخالديناصور “ألوصور” صاحب أقوى فكين في التاريخ

الديناصور “ألوصور” صاحب أقوى فكين في التاريخ

واشنطن - وجدت دراسة حديثة تعنى بتحليل التركيب العضلي لفك الديناصور، أن الديناصور "ألوصور" صاحب أضخم فم على الإطلاق، وأنه كان بإمكانه أن يفتح فكيه على مصراعيها بزاوية تتراوح بين 79 و92 درجة أي أكبر من الزاوية القائمة.

والألوصور مخلوق مرهوب الجانب من اللواحم التي عاشت إبان العصر الجوراسي وكان يجوب منطقة أمريكا الشمالية قبل نحو 150 مليون عام.

وتعني جمجمة الألوصور التي يصل طولها إلى 90 سنتيمترا إن بوسعه أن يبعد فكه الأعلى عن الأسفل لمسافة تصل إلى 80 سنتيمترا ما يمثل خطرا داهما على ديناصورات آكلة للأعشاب كان يطاردها هذا الوحش الذي يتجاوز طوله عشرة أمتار.



وأقصى اتساع لزاوية انفراج فكي ألوصور تفوق الديناصور (تيرانوصور ركس) وهو من اللاحمات الأكبر حجما الذي كان يتجول في مناطق أمريكا الشمالية منذ 66 مليون عام والذي لم يكن يتصف يقينا بهذه الميزة إذ كان يفتح فمه بزاوية تتراوح بين 63.5 و80 درجة فقط.

وقال ستيفن لاوتنشالجر أستاذ الكائنات الحية القديمة بجامعة بريستول البريطانية "بالمقارنة بتيرانوصور ركس كان ألوصور قادرا على بذل قوى عضلية متواصلة خلال مختلف زوايا انفراج فكيه وهو أمر ضروري لحيوان يقضم لحوما سميكة ويسحق العظام".

وتضمنت الدراسة فحص ثلاثة أنواع من الديناصورات هي جنس (ألوساوراس فراجيليس) وهو من اللواحم و(تيرانوصور ركس) ثم جنس (أرليكوساوراس اندفساي) وهو من آكلات العشب وجميع هذه الأنواع الثلاثة تنتمي للديناصورات التي تسير على قدمين.

وأضاف لاوتنشالجر إن فهم زاوية انفراج الفكين يضيف استيعابا أعمق للديناصورات ويسلط مزيدا من الضوء على قدراتها الغذائية على مختلف أنواع الفرائس.

كان لدى تيرانوصور جمجمة متينة البنيان ذات أسنان تشبه الخناجر أما ألوصور فكان ذا فكين رشيقين بأسنان مقوسة ومشرشرة وكان لدى أرليكوساوراس جمجمة رقيقة ضيقة مدببة تشبه المنقار بأسنان مثل أوراق الأشجار.

واستندت الدراسة -التي وردت اليوم الأربعاء بدورية الجمعية الملكية للعلوم- إلى نماذج رقمية مستقاة من أشعة مقطعية على جماجم الحفريات وتم تصور تشكيل عضلات الفكين على أساس تركيب عظام الفك التي ترتبط بها العضلات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com