جهاز يستخدم فقاقيع مياه باردة لمكافحة الجراثيم
جهاز يستخدم فقاقيع مياه باردة لمكافحة الجراثيمجهاز يستخدم فقاقيع مياه باردة لمكافحة الجراثيم

جهاز يستخدم فقاقيع مياه باردة لمكافحة الجراثيم

لندن - ابتكر علماء بريطانيون جهازا (ستار ستريم) يحمل باليد ينساب منه تيار رقيق من المياه الباردة المعالجة بالأشعة فوق الصوتية والقادرة على مكافحة جميع الميكروبات والملوثات بكفاءة عالية ويقول العلماء إن هذا الابتكار قد يقلل من الاعتماد على المنظفات التقليدية.

وقال تيم لايتون المشارك في الابتكار إن الفعل التذبذبي للموجات الصوتية على الفقاقيع الغازية يحولها إلى أداة فعالة للقضاء على القاذورات الدقيقة والجراثيم الملتصقة بها ما يصلح لتنظيف الشقوق التي تعجز الأساليب التقليدية عن تطهيرها.

وفي عام 2011 نال لايتون وزميله بيتر بيركن جائزة برايان ميرسر التابعة للجمعية الملكية البريطانية للابداع عن هذا الابتكار ما ساعدهما على تطوير الاختراع ليصبح ذا تصميم يشبه مجفف الشعر للتنظيف اليدوي.

وقال المبتكران إن الجهاز يجعل أي سائل يكتسب كفاءة تفوق المياه العادية والصابون والمنظفات في القدرة على التطهير بآلاف المرات على حد قولهما. ونجحت في المختبر تجارب التخلص من التلوث البيولوجي المرتبط بالأدوات الطبية والجراحية وتلك الخاصة بمعدات جراحات الأسنان.

ويجري إنتاج الجهاز على مستوى تجاري محدود بمعرفة شركة التراويف لكن لايتون يبحث عن استثمارات أخرى لترويج المنتج جماهيريا ليصبح أداة أكثر فعالية للحفاظ على الصحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com