الكويتيون يغادرون المدن مع بدء موسم التخييم
الكويتيون يغادرون المدن مع بدء موسم التخييمالكويتيون يغادرون المدن مع بدء موسم التخييم

الكويتيون يغادرون المدن مع بدء موسم التخييم

غادر عدد كبير من الكويتيين اليوم الأحد، منازلهم، وبدأوا بنصب خيامهم في العراء، مع بدء موسم التخييم الذي يبدأ كل عام من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني وحتى نهاية شهر مارس/آذار في محاكاة لعادات الأجداد الذين سكنوا الخيام.

ويعتبر التخييم في الكويت عادة اجتماعية دأب عليها الكويتيون منذ عشرات السنين مع قدوم موسم الشتاء طلباً للراحة والهدوء والابتعاد عن روتين الحياة اليومية وتعقيداتها وبحثاً عن صفاء الذهن والتأمل في الطبيعة.

ولا يقتصر التخييم في الكويت على الشباب، بل تنصب كثير من العائلات خيامها في مختلف المناطق البرية شمال وجنوب البلاد، لتبدوا أغلب مساحات الفضاء البرية وقد غطت بالخيام البيضاء.

ويحرص كثير من الكويتيين على نصب خيام من أحدث طراز، من ناحية وضعية الخيام وألوانها وإضاءتها والوسائل الترفيهية التي يحتويها كل مخيم، للاستمتاع بفترة الشهور الخمسة التي يقضونها في المخيمات.

ويقضى أصحاب المخيمات نهارهم في ممارسة بعض أنواع الرياضة وركوب الخيل، فيما يخصص الليل للسهرات حيث يجتمع سكان الخيمة حول موقد فحم لشرب القهوة وتبادل الأحاديث ولعب الشطرنج والدومنة والطاولة وحتى البلياردو.

وتشرف بلدية الكويت ووزارة الداخلية على تنظيم موسم التخييم، حيث تعمل الشرطة البيئية على منع أصحاب الخيم من الاعتداء على البيئة، فيما توفر الشرطة الأمنية الحماية للمخيمات وروادها.

وتفرض السلطات الكويتية المختصة، شروطاً محددة على الراغبين في التخييم، بينها الالتزام بالتخييم في الأماكن المخصصة لإقامة المخيمات بعد الحصول على ترخيص رسمي ودفع رسوم مالية ورسوم تأمين تبلغ 350 ديناراً.

وتتضمن الشروط أيضاً أن تكون مساحة كل مخيم ألف متر مربع للأفراد وخمسة آلاف متر مربع للجهات الحكومية، على أن يبتعد كل مخيم عن الآخر مسافة مئة متر مراعاة لخصوصية العوائل.

وتوفر السلطات المختصة الكثير من الخدمات للمخيمات، بينها إقامة نقاط إسعاف ونقاط أمنية بالقرب من مواقع التخييم لخدمة رواد البر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com