بريطانية تكتشف مرض ”باركينسون“ بواسطة الشم – إرم نيوز‬‎

بريطانية تكتشف مرض ”باركينسون“ بواسطة الشم

بريطانية تكتشف مرض ”باركينسون“ بواسطة الشم

المصدر: إرم- من وداد الرنامي

نشرت مؤسسة Parkinson UK البريطانية، بلاغًا صحفيًا، تؤكد فيه أن السيدة ”جوي ميلن“ قادرة على اكتشاف مرض الشلل الرعاش (باركينسون) بواسطة حاسة الشم؛ مما يفتح سبلا جديدة أمام الباحثين لمعالجة المرض أو حتى الحدّ منه.

حيث لاحظت السيدة الاسكتلندية البالغة من العمر 65 عاما، أن رائحة زوجها بدأت تتغير قبل سنوات من اكتشاف إصابته بالمرض الذي يعاني منه 1 من كل 500 شخص في العالم.

ووصفت ”جوي ميلن“ الأمر للصحافة البريطانية كالتالي :“ كنت دائمًا أتمتع بحاسة شم قوية ، فلاحظت منذ زمن بعيد تغيرا في رائحة ”ليس“، من الصعب وصفها ، لكن كانت هناك رائحة قوية ، شبيهة بالمسك، ولم أكن أعلم أنه أمر غير طبيعي“.

وللتأكد من الموضوع ، قامت جامعة ”ادنبره“ بتجربة بسيطة، حيث أعطت قمصانا جديدة لـ12 شخصا، نصفهم مصاب بشلل الرعاش ونصفهم سليم ، وطلبت منهم ارتداءها لليلة واحدة ، ثم عرضتها على ”جوي“ التي تمكنت من التعرف على المصابين بالداء فقط من خلال الرائحة.

وجاء في تصريح ”ارثور رواش“ مدير الأبحاث في مؤسسة Parkinson UK:“نحن في بدايات الأبحاث، لكن تأكد أن هناك رائحة فريدة مصاحبة لداء ”بركينسون“ خاصة في بداياته، ويمكن أن يسفر ذلك عن نتائج مهمة“.
وسيقوم الباحثون بإجراء تجارب على 200 شخص بينهم مصابين بالمرض وبعضهم أصحاء، بالاستعانة بخبراء في الروائح يعملون في مجال الصناعة الغذائية ، وطبعا بمساعدة ”جوي ميلن“ التي أطلقوا عليها لقب ”الأنف السوبر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com