إيران.. دعوة للسماح للنساء الرياضيات بالسفر دون إذن الزوج – إرم نيوز‬‎

إيران.. دعوة للسماح للنساء الرياضيات بالسفر دون إذن الزوج

إيران.. دعوة للسماح للنساء الرياضيات بالسفر دون إذن الزوج

المصدر: إرم ـ من أحمد الساعدي

يعتزم البرلمان الإيراني دراسة مشروع قانون يسمح للنساء اللاتي يمارسن مهنة الرياضة بالسفر إلى الخارج للمشاركة في البطولات الدولية من دون الحاجة إلى إذن الزوج.

وكانت نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة شهیندخت مولاوردي، دعت اليوم البرلمان إلى إصدار قانون يسمح للنساء الرياضيات المتزوجات بالسفر خارج البلاد من دون إذن الزوج.

وقالت مولاوردي في تصريح لوكالة الأنباء الطلابية الإصلاحية ”إيسنا“، إنها ”تلقت خلال الشهر الماضي نحو 1040 رسالة عبر البريد الالكتروني تطالبها بضرورة السماح للنساء المتزوجات اللاتي يمارسن الرياضية بالسفر من دون إذن الزوج“.

وتأتي دعوات حكومة روحاني لإصلاح هذا القانون، بعدما منع زوج لاعبة المنتخب الإيراني لكرة القدم المصغرة ”نيلوفرار دلان“ من السفر الشهر الماضي، وحرمها من المشاركة في المباراة الآسيوية، الأمر الذي واجه انتقادات من قبل التيار الإصلاحي الداعي للتصويت على قانون يسمح للنساء بالسفر من دون إذن أزواجهن.

بدورها، قالت عضو البرلمان الإيراني زهره طيب زاده نوري في تصريح  الثلاثاء، إن ”دراسة مشروع قانون من هذا النوع ليس من صلاحية مسؤولي الدولة“، مشيرة إلى أن ”مثل هذه القانون من شأن المرجعيات الدينية التي لها حق إصدار الفتاوى“.

وفي هذا الإطار قال المرجع الديني في مدينة قم آية الله سبحاني ”إن جميع الفقهاء من الشيعة والسنة يشترطون إذن الزوج في سفر الزوجة حتى ولو كانت تمارس مهنة الرياضية والدراسة أو المشاركة في المسابقات العلمية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com