إيران تغلق 406 مقهى للنرجيلة غرب طهران

إيران تغلق 406 مقهى للنرجيلة غرب طهران

المصدر:  طهران ـ أحمد الساعدي

أعلن العميد محسن خانجرلي، قائد قوى الأمن الداخلي، غربي العاصمة الإيرانية طهران، الأحد، عن إغلاق السلطات الأمنية 406 من المقاهي التي تمنح زبائنها ”الشيشة“ أو ما تعرف بالنرجيلة.

وقال العميد محسن خانجرلي في تصريح صحفي ”إنه مع بداية أسبوع الشرطة الإيرانية قامت قوى الأمن بإغلاق 406 من المقاهي في غرب طهران“، مشيراً إلى أن الإغلاق جاء بسبب حدوث مشاكل وصدامات بين الشباب الذين يترددون على هذه المقاهي.

ولفت المسوؤل الأمني الإيراني إلى وجود نحو 780 من مقاهي الشيشة في غرب العاصمة طهران، مضيفاً أن ”250 من المحال التي كانت تقدم الشيشة للمواطنين قامت بتغيير أعمالها“.

وكان مرتضى مير باقري نائب وزير الداخلية الإيرانية للشؤون الاجتماعية، أعلن الشهر الماضي، أن الوزارة تدرس قراراً بمنع تدخين النارجيلة (الشيشة) في كافة المطاعم والنوادي العامة واماكن الترفيه.

unnamed (4)

وقال باقري بحسب ما نقلت عن وكالة أنباء ”ميزان“ التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، الأربعاء، إن ”قرار تدخين النارجيلة اتخذ مسبقاً لكن المشكلة هناك تهاون في تطبيقه“، مضيفاً إلى أن الجهات الأمنية والرقابية ستقوم بتطبيق القرار بكل حزم.

وأوضح المسؤول الإيراني أن غالبية الإيرانيين يدخنون النارجيلة في منازلهم، لكن هناك عدد كبير أيضاً يتعاطي النارجيلة في النوادي والمطاعم والمقاهي العامة.

ويعتبر تدخين النارجيلة، التي تعرف في إيران باسم القليون، من التقاليد المستقرة، كما هو الحال في كثير من دول الشرق الاوسط.

ومن المخطط ان تقوم قوات الشرطة ووزارة الصحة بحملات في الاماكن العامة لضمان الالتزام بتطبيق الحظر المفروض على تدخين النارجيلة.

 unnamed-(2) unnamed-(3)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة