الكويت تتجه لزيادة الرسوم على خدمات الوافدين
الكويت تتجه لزيادة الرسوم على خدمات الوافدينالكويت تتجه لزيادة الرسوم على خدمات الوافدين

الكويت تتجه لزيادة الرسوم على خدمات الوافدين

تعمل وزارة الداخلية الكويتية، على وضع اللمسات النهائية لمشروع زيادة الرسوم على الخدمات المقدمة للوافدين، تمهيداً لتطبيقه بالتزامن مع خطوات مماثلة اتخذتها وزارات وجهات حكومية أخرى.

ويشمل مشروع زيادة الرسوم الذي تقول وزارة الداخلية إنه سيطبق قريباً، الزيارات التجارية والسياحية والإقامات المؤقتة وكفيل نفسه والتحاق بعائل، فيما تشمل الزيادة خدمات أخرى تقدمها باقي الوزارات.

وبدأت الحكومة الكويتية تركز على قضية رفع الرسوم المفروضة على الوافدين، بعد تهاوي أسعار النفط الذي تعتمد عليه في أكثر من 90 بالمئة من إيراداتها، ومن المقرر أن تبدأ برفع رسوم الخدمات المقدمة للوافدين بعد أن أنهت غالبية الوزارات دراساتها بهذا الشأن.

وقالت تقارير محلية، إن الإدارة القانونية في وزارة الداخلية، تعمل على إعداد صياغة نهائية لمشروع زيادة الرسوم تمهيداً لإقراره ووضعه حيّز التنفيذ، ما يجعل وزارة الداخلية أول جهة حكومية تفرض زيادة على رسوم الخدمات المقدمة للوافدين.

وتقول وزارة الداخلية، إن زيادة الرسوم على الخدمات المقدمة للوافدين ستصل في بعضها إلى مئة في المئة، وتتضاعف أكثر من ذلك في البعض الآخر، ولن تكون هناك خدمات مجانية.

ووفقاً لمشروع الزيادة الجديد، ستصبح رسوم الزيارة لمدة شهر بـ 30 ديناراً، والزيارة السياحية لمدة 3 أشهر بـ 90 ديناراً، بعد أن كانت الخدمتان مجانيتان في القانون القديم، فيما سيرتفع رسم الالتحاق بعائل للأبناء من 100 دينار إلى 150 ديناراً، وللوالدين والأخوة من 200 دينار إلى 400 دينار.

و تعمل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على مشروع مماثل، يتضمن زيادة الرسوم على معاملات العمالة الوافدة مثل رسوم استخراج تصاريح وأذونات العمل وكشوف الحاسب الآلي للشركات المتعلقة بالعمالة الوافدة إضافة لاستحداث رسوم جديدة.

ويقول المسؤولون الكويتيون إن الرسوم الحالية باتت لا تتناسب والظروف، لكونها أقرت منذ سنوات بعيدة ولم يطرأ عليها تعديل، ويستغلها بعض الوافدين لتحقيق فوائد، مثل الحصول على مجانية العلاج الحكومي وعلى الدواء بعشرات الآلاف من الدنانير، الأمر الذي يشكل ضغطاً على موازنة الدولة وخدمات وزارة الصحة وبما يؤثر على الخدمات المقدمة.

وتستضيف الكويت نحو 2.8 مليون وافد أجنبي من مختلف الجنسيات، خصوصاً من المصريين والآسيويين وستجلب الرسوم الجديدة إيرادات معقولة للكويت، لكنها تشكل عبئاً كبيراً على الوافدين.

ويخشى الوافدون الأجانب أن تشمل الزيادات الجديدة، فرض رسوم تأمين صحي عليهم، بما يشكله ذلك من أعباء مادية كبيرة لا تتحملها الأجور المنخفضة لغالبية الوفدين الذين يستفيدون من خدمات المستشفيات الكويتية الحكومية شبه المجانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com