logo
منوعات

استطلاع للرأي يظهر توجهات الإسرائيليين إزاء عشرات القضايا

استطلاع للرأي يظهر توجهات الإسرائيليين إزاء عشرات القضايا
12 سبتمبر 2015، 12:01 م

نشرت صحيفة (هأرتس) الإسرائيلية اليوم الجمعة استطلاعا للرأي، بمناسبة حلول رأس السنة العبرية، حول العديد من القضايا التي تعكس توجهات المواطنين الإسرائيليين، من بينها قضايا دينية ونفسية وثقافية، والعديد من القضايا الأخرى، وقالت إن الحديث يجري عن واحد من أكثر الاستطلاعات شمولا في العام الحالي.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 76% من إجمالي المواطنين الإسرائيليين (يهود وعرب) يؤمنون بوجود الله، وأن نسبة اليهود الذين يؤمنون بذلك بلغت 70%، بينما بلغت نسبة العرب الذين يؤمنون بوجود الله 98%.

وفي سؤال حول إذا ما كان الإيمان سببا في السعادة، قال 74% من الإسرائيليين المنتمين للقطاع الحريدي إنهم سعداء، وأشار 74% من المنتمين للقطاعات الدينية أنهم سعداء، بينما أكد 64% من المتمسكين بالتعاليم الدينية ولكنهم لا يرون أنفسهم من المتدينين أنهم سعداء، فيما أشار 59% من العلمانيين إلى أنهم سعداء.

وفيما يتعلق بالطوائف الأخرى في إسرائيل من مسلمين ودروز ومسيحيين، قال 86% من الدروز أنهم يعيشون في سعادة، بينما أقر 71% من المسيحيين بنفس الحقيقة، الأمر ذاته الذي أكده 68% من المسلمين.

وأكد ثلث المواطنين اليهود الذين شملهم الاستطلاع أنهم قاموا بزيارة طبيب نفسي، من بينهم 27% ذهبوا إلى الطبيب النفسي في الماضي وتوقفوا عن زيارته، بينما أقر 3% أنهم يذهبون حاليا إلى طبيب نفسي.

وأظهر الإستطلاع أن 63% من الإسرائيليين من جميع القطاعات يؤيدون استخدام المواصلات العامة يوم السبت، ولا يرون في ذلك تدنيسا لحرمته، وأشار 25% إلى أنهم يستخدمون المواصلات العامة في تنقلاتهم بشكل دوري، فيما قال 67% أنهم يستقلون سياراتهم الشخصية، وأشار 2% إلى استخدامهم للدراجة الهوائية، وقالت نفس النسبة إنها تستخدم التاكسي. ولفت 5% إلى أنهم يتنقلون سيرا على الأقدام.

كما أظهرت نتائج الاستطلاع أن نصف الإسرائيليين تقريبا لم يقرأوا كتابا في الفترة الأخيرة، وقال 24% ممن شملهم الاستطلاع أنهم لا يعتادون القراءة بصفة عامة، بينما قرأ 23% ممن شملهم الاستطلاع كتابا منذ بضعة أشهر، وقرأ 18% الكتاب الأخير منذ شهر، بينما أقر 34% أنهم حاليا بصدد الانتهاء من قراءة كتاب.

وفيما يتعلق بالمناطق المفضلة لقضاء العطلات، قال 12% إنهم يفضلون قضاء العطلة في بحيرة طبريا، وقال 28% إنهم يفضلون التوجه إلى إيلات، فيما فضل 11% قضاء العطلة في البحر الميت، وقال 33% إنهم يفضلون الجليل، بينما يرى 3% أن أفضل الأماكن لقضاء العطلة هي الصحراء، ورفض 12% الإجابة عن هذا السؤال.

وفيما يتعلق بالعلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، تبين أن 42% من اليهود يقيمون علاقة جنسية مرة واحدة على الأقل أسبوعيا. وأظهر الاستطلاع أن 22% من اليهود يقيمون علاقة جنسية مرتين أسبوعيا، وقال 20% من اليهود إنهم يفعلون ذلك مرة واحدة، بينما أشار 14% إلى أنهم يقيمون علاقة مرة أو مرتين شهريا، وقال 7% إنهم يقدمون على ذلك مرة كل بضعة شهور، ولفت 12% إلى أنهم لا يقيمون علاقة جنسية خارج إطار الزواج، ورفض 23% الإجابة عن السؤال.

كما تطرق الاستطلاع إلى العديد من القضايا، وأظهر على سبيل المثال أن 28% من الإسرائيليين يفضلون إرسال رسائل عبر الهاتف إلى الأصدقاء عوضا عن الاتصال بهم، وقال 32% إنهم يفضلون استخدام الإنترنت في أوقات الفراغ، وأشار 18% إلى أنهم يفضلون قضاء غالبية أوقات الفراغ أمام شاشات التلفاز.

وعبر 76% من الإسرائيليين (عرب ويهود) عن إنزعاجهم من أسعار الوحدات السكنية، وحدد 47% فقط أنهم يشعرون بالرضا من عملهم، وقال 42% إنهم يؤيدون زواج المثليين، فيما أشار 51% إلى أنهم يفضلون الطعام المنزلي على المطاعم، ولفت 14% إلى أنهم يجرون عمليات شراء عبر الإنترنت، النسبة ذاتها التي أقرت برغبتها في الهجرة من إسرائيل.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC