فيلم ”تضحية البيدق“ يسرد السيرة الذاتية لعباقرة الشطرنج‎ – إرم نيوز‬‎

فيلم ”تضحية البيدق“ يسرد السيرة الذاتية لعباقرة الشطرنج‎

فيلم ”تضحية البيدق“ يسرد السيرة الذاتية لعباقرة الشطرنج‎

المصدر: إرم- من مهند الحميدي

بعد النجاح الذي حققه في مهرجان ”تورنتو“ السينمائي الدولي عام 2014؛ يفتتح فيلم السيرة الذاتية والدراما ”تضحية البيدق Pawn Sacrifice“ عرضه الأول في صالات العرض العالمية يوم 18 أيلول/سبتمبر الجاري.

ويروي الفيلم السيرة الذاتية الحقيقية للاعب الشطرنج الأمريكي الأشهر، بوبي فيشر، وحيثيات مواجهته التاريخية مع نده السوفييتي، بوريس سباسكي.

وتُعدّ المباراة؛ قمة بطولات الشطرنج للمحترفين في تاريخ اللعبة، وجرت عام 1972، وصاحبتها ضجة إعلامية ضخمة، عكست توترات الحرب الباردة بين المعسكرين الغربي والاشتراكي في القرن الماضي.

وتركز أحداث الفيلم حول خفايا الشخصية الاستثنائية لفيشر، وتسليط الضوء على صفاته النفسية والعبقرية، المتسمة بالغرابة، والمثيرة للجدل.

والفيلم من إخراج إدوارد زويك، الحائز على الأوسكار، وسيناريو ستيفن نايت، وموسيقى جيمس نيوتن هاورد، وتصوير برادفورد يونغ، وتم إنتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويشارك في البطولة؛ كل من الممثل توبي ماغواير، بطل فيلم ”سبايدرمان“ في دور أسطورة الشطرنج الأمريكي، فيشر، في حين لعب الممثل ليو شرابير دور بطل الشطرنج السوفييتي، سباسكي، بالإضافة إلى الممثلين بيتر سارسجارد، ليلي رابي، وصوفي نيلسي.

وحاول الممثل ماغواير الغوص في الشخصية الاستثنائية التي يمثلها، عبر دراسته للشطرنج، واطلاعه على أصول اللعبة.

وسبق أن أشاد بعض النقاد، بأداء ماغواير، في حين نال العمل عموماً استحسان شريحة من جمهور مهرجان تورنتو، على الرغم من خلوه من أي مفاجآت غير متوقعة، على عادة أفلام السيرة الذاتية، التي تلتزم نسقاً تاريخياً محدداً، عنوانه مصداقية الطرح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com