3 وفيات جراء العاصفة الرملية التي تضرب لبنان‎ – إرم نيوز‬‎

3 وفيات جراء العاصفة الرملية التي تضرب لبنان‎

3 وفيات جراء العاصفة الرملية التي تضرب لبنان‎

بيروت- أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الثلاثاء مقتل نساء وادخال 750 شخصاً الى المستشفيات اللبنانية بعد اصابتهم بالاختناق وضيق التنفس، نتيجة العاصفة الرملية التي تضرب البلاد منذ امس.

ولفتت الوزارة في بيان، تلقت ”الاناضول“ نسخة منه، الى ”وفاة المواطنتين (جمانة.ل) في مستشفى بعلبك الحكومي و(هدلا.ع) في مستشفى تمنين (شرقي البلاد)“.

ووذكر البيان أن عدد حالات الاختناق وضيق التنفس جراء العاصفة الرملية ارتفع الى 750 حالة.

وأعلنت مصلحة الارصاد الجوية، عبر موقعها الرسمي على الانترنت، استمرار ”الطقس الحار غير الاعتيادي لعدّة أيّام مع رياح شرقية مغبّرة قادمة من العراق مما يسهل حدوث حرائق“.

وتوقعت الأرصاد انحسار العاصفة على الساحل اللبناني بدءا من مساء الغد، بينما تستمر حتى الخميس المقبل في البقاع (شرق).

واوضح مصدر مطلع في وزارة الصحة، طلب عدم الكشف عن اسمه،‎ لـ ”الاناضول“، رفض الإفصاح عن إسمه،ان ”امرأة ثالثة سورية الجنسية توفيت نتيجة العاصفة بعد صدور البيان في منطقة أكروم في محافظة عكار شمال البلاد“.

ولفت أنه ”لا توجد احصاءات تفصيلية الى الآن، لكن العدد الكبير من الاصابات (حدث) في عكار والبقاع“، موضحا ان ”عددا من هذه الحالات تمت معالجتها في اقسام الطوارئ وخرجت من المستشفى، وجميعها عولجت على حساب الصحة“.

وأعلنت وزارة الصحة في بيان آخر ”حال الاستنفار نظرا للأحوال الجوية التي يشهدها لبنان، من خلال شبكة الرعاية الصحية الاولية والترصد الوبائي والمستشفيات الحكومية والخاصة المتعاقدة مع الوزارة وكذلك من خلال الصليب الاحمر اللبناني لمتابعة الوضع“.

وطلبت الوزارة من المواطنين و“خاصة من يعانون أمراض الربو والحساسية والامراض الرئوية المزمنة وامراض القلب، وكبار السن والاطفال والحوامل، ملازمة منازلهم وتجنب التعرض للغبار واستعمال الادوية الموصى بها من قبل اطبائهم، واستعمال الكمامات الواقية من الغبار في حال الاضطرار الى التنقل خارج منازلهم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com