السعودية ..90% من مباني الحجاج جديدة ولا وجود للمباني الشعبية

السعودية ..90% من مباني الحجاج جديدة ولا وجود للمباني الشعبية

المصدر: إرم – من ريمون القس

أعلنت لجنة إسكان الحجاج في السعودية أن 90 % من مباني إسكان الحجاج لهذا العام جديدة، حيث تم التخلص من المباني الشعبية ذات العمر الافتراضي واستبدلت بمبان ذات مواصفات حديثة.

وقال زهير حداد رئيس لجنة إسكان الحجاج إن إجمالي عدد تصاريح الإسكان الصادرة عن اللجنة لحج هذا العام 4399 تصريحاً، بطاقة استيعابية وصلت لـ 1.700.432 حاجاً، وعدد الغرف نحو 351.583 ألف غرفة، وعدد المباني الجديدة الحاصلة على تصاريح 184 مبنى بطاقة استيعابية 136.733 ألف حاج، بينما وصل عدد الغرف الجديدة 29.202 ألف غرفة، كما بلغ عدد المعاملات تحت الإجراء 30 معاملة بطاقة استيعابية 20.26 ألف حاج.

وأضاف أن المباني التي حصلت علی مخالفات، وتعرضت للعقوبات بسبب مخالفاتها العام الماضي، تم إصدار تصاريح لأغلبها ممن صححوا أوضاعهم مع أمانة العاصمة المقدسة.

وأشار إلى أن اللجنة حولت أوراق 12 مبنى من المباني التي حصلت على تصاريح الإسكان إلى إمارة منطقة مكة، العام الماضي، لتتولى التحقيق في المخالفات، التي ارتكبها الملاك، حيث تركزت المخالفات في الأمن والسلامة وسوء في المضخات أو المولدات أو في البطاريات، كما أنه يتركز أغلب المباني المخالفة في حي المسفلة.

وأكد أن الجولات الميدانية الرقابية للفرقة التابعة للجنة مستمرة، وتقوم بجولات تفتيشية دورية علی المباني للتأكد من امتداد الكهرباء والمياه وتطبيق الأمن والسلامة، منوها بالتزام المباني بجميع الاشتراطات المنصوص عليها.

وبدأت السعودية، الأسبوع الماضي، باستقبال أول دفعات الحجاج لموسم هذا العام، حيث ستبدأ مناسك الحج بعد أيام.

وتستقبل السعودية، التي تضم الأراضي المقدسة، ملايين الحجاج والمعتمرين من جميع أنحاء العالم، سنوياً، لأداء مناسك الحج والعمرة.

وكان وزير الحج السعودي الدكتور بندر حجار، قال قبل أيام، إن المملكة استقبلت أكثر من ستة ملايين معتمر هذا العام، وقال في وقت سابق إن المملكة تستهدف إتاحة الفرصة لما لا يقل عن 10 إلى 12 مليون معتمر لأداء مناسك العمرة العام المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com