نجاح أول تجربة لزراعة الأرز في الكويت‎

نجاح أول تجربة لزراعة الأرز في الكويت‎

المصدر: إرم – قحطان العبوش

نجح مزارع كويتي في زراعة أرز ”البسمتي“ الفاخر في مزرعته الخاصة الواقعة في منطقة الوفرة، ليفتح باب الأمل في تحقيق البلد الخليجي للاكتفاء الذاتي من هذه السلعة المستوردة التي تعد غذاءً رئيسياً للكويتيين.

وقال المزارع الكويتي، يوسف سويلم الكريباني، إنه نجح في تجربته بزراعة الأرز ”البسمتي“ رغم صعوبة الأجواء وعدم وجود أي معلومات أو خبرات سابقة بزراعة الأرز في البلاد.

وأضاف المزارع الكريباني لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إنه توصل إلى زراعة أرز (بسمتي) بنجاح بعد عدة تجارب فاشلة بسبب عدم ملائمة الأرض لزراعة محصول الأرز الذي يحتاج إلى ارض طينية تحتفظ بالماء.

وأوضح الكريباني الذي نجح في تجارب زراعية عدة، بينها زراعة الطماطم السوداء النادرة، أن الأرز يحتاج إلى الغمر بالماء كي ينمو، ولذلك قام بزراعته في أحواض زراعية لا تحتوي على فتحات كي تحتفظ بالماء لمدة أطول.

وقال إن الكويتيين يعتمدون على الأرز كغذاء رئيسي، وقد يضطرون يوماً ما إلى الاعتماد على أنفسهم لإنتاج غذائهم، لذلك قرر إجراء تجارب على زراعة الأرز لتبقى هناك معرفة في البلاد عن زراعة هذا المحصول الرئيسي.

وأضاف الكريباني أن هذه التجارب والجهود هي رسالة للمجتمع بأن الكويت بلد قادر على زراعة أغلب المحاصيل الزراعية وربما منافسة الدول المتقدمة في هذا المجال.

ويعد الأرز، لاسيما نوع ”البسمتي“ الغذاء الرئيسي في الكويت، ويتم استيراده من الخارج بالكامل، فيما تتكلف الحكومة مبالغ طائلة لتوفيره للكويتيين بأسعار مخفضة من خلال تقديم الدعم المادي.

2 (2)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة