الإشهار بأول امرأة سعودية لتحريرها شيكات دون رصيد

الإشهار بأول امرأة سعودية لتحريرها شيكات دون رصيد

أشهرت وزارة التجارة والصناعة بامرأة سعودية لتحريرها شيكات دون رصيد وهي أول جريمة مالية من نوعها في حق امرأة في المملكة العربية السعودية.

وقالت الوزارة عبر حسابها بموقع ”تويتر“ للتواصل الاجتماعي إن المواطنة ”نداء بنت سعد عبدالله العبيلي“، حررت عدداً من الشيكات ليس لها مقابل وفاء قابل للسحب، وعليه صدرت بحقها عقوبة بالسجن (5 أشهر) والغرامة، بالإضافة للتشهير بها في إحدى الصحف المحلية.

وتسعى الحكومة السعودية إلى زيادة الشفافية والثقة في القوانين المالية في المملكة، وأجرت عدة تحركات إيجابية لمكافحة ظاهرة الشيكات المرتجعة مع التوجيه بتشديد العقوبات على مرتكبي جرائم الشيكات، وبخاصة إيقاع عقوبة السجن والتشهير في الصحف اليومية.

وكانت وزارة التجارة والصناعة السعودية، بدأت في ديسمبر/كانون الأول 2012، بمحاربة الشيكات دون رصيد في المملكة، وذلك من خلال التشهير بمن يقوم بذلك في الصحف، إذ قامت الوزارة لأول مرة، في العام نفسه، بتشهير مواطن عمد إلى تحرير شيك دون رصيد بعد أن أصدر ديوان المظالم بحقه عقوبات تضمنت تغريمه 25 ألف ريال وحبسه لمدة أربعة أشهر والتشهير به.

وكان قاضٍ سعودي قد كشف، في العام الماضي، أن دعاوى ”الشيكات بدون رصيد“ في المملكة العربية السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد عربي، وصلت، حينها، إلى مبالغ كبيرة تقدر بحوالي 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com