أخطر عمليات القرصنة الإلكترونية – إرم نيوز‬‎

أخطر عمليات القرصنة الإلكترونية

أخطر عمليات القرصنة الإلكترونية

المصدر: إرم - من وداد الرنامي

قراصنة القرن العشرين لا يعبرون المحيطات بل يتسللون بين الأسلاك لكشف الخبايا و الأسرار و القيام بسرقات على أعلى مستوى.

وإذا كان آخر ما كشف عنه الإعلام اختراق موقع للخيانة الزوجية وقبله تسلل لهواتف النجمات ، فلا يمكن مقارنتها بما قام به القراصنة من عمليات ضخمة كبدت شركات ودول مبالغ هائلة. فيما يلي أهمها.

في آب/غشت 2014 قام مجموعة من القراصنة الروس باختراق حواسب شركات أمريكية ودولية عبر العالم ، فكشفوا عن أسماء 1.2 مليار مستعمل مع رموز المرور الخاصة بهم ، إضافة إلى الرمز الرئيسي ل 420 ألف موقع انترنيت ، و 542 مليون عنوان اليكتروني.

21 أيار/مايو 2014، أعلن الموقع العالمي المتخصص في البيع و الشراء الاليكتروني ”ا باي“ eBay انه تعرض لهجوم اليكتروني نتيجته سرقة معلومات 145 مليون مستعمل ، ونصحت زبائنها بعد هذه الواقعة بتغيير كلمات مرورهم بانتظام.

وتمكنت عصابة مكونة من 4 روسيين وأوكراني بين سنتي 2005 و 2012 من التسلل عبر برامج خبيثة إلى النظام الاليكتروني لمؤسسات مالية كبرى و الحصول على معلومات 160 بطاقة سلف ، من بينهم ”ناسداك“ مؤشر الأسهم في بورصة ”والت ستريت“ ، و النتيجة خسارة 300 مليون دولار واختراق 800 ألف حساب بنكي.

من أشهر الشركات التي تعرضت للقرصنة العملاق سوني ، ففي 2011 أعلنت الشركة اليابانية انه تمت سرقة المعلومات البنكية و الشخصية ل 77 مليون مستفيد من خدماتها في مجال العاب الانترنيت.ثم اخترقت مرة ثانية سنة 2014 من طرف قراصنة يرجح أنهم من كوريا الشمالية ، استولوا على أشرطة 5 أفلام بإنتاج ضخم، وقاموا بتوزيعها على مواقع التحميل قبل أن تنزل للقاعات السينمائية ،وجاء ذلك كرد فعل على عرض الفيلم الكوميدي ”ذا انترفيو“ الذي يسخر من ”كيم جونغ اون“.

وإذا كانت ‘JPMorgan Chase’أهم شركة أمريكية من حيث عدد المدخرين ، فان ذلك لم يجعلها في مأمن من القراصنة الذين استولوا سنة 2014على معلومات 76 مليون حساب خاص و 7 ملايين شركة ، كما خضع المصرف للتحقيق لأنه حاول التقليل من حجم الخسائر وأعلن عن اختراق مليون حساب فقط.

وحتى العملة الافتراضية لم تنج ، ففي 7 شباط/فبراير 2014 أعلن  ‘MtGox’الموقع العالمي المتخصص في تبادل العملة الافتراضية ”بيتكوان“ عن تعرضه لهجوم استغل خلاله القراصنة بعض الثغرات في النظام الأمني وتمكنوا من الاستيلاء على 460 مليون دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com