السعودية.. زلزال يضرب جنوب المدينة المنورة

السعودية.. زلزال يضرب جنوب المدينة المنورة

ضربت هزة أرضية (زلزال) بقوة 1.9 على مقياس ريختر وعمق 10 كلم قرية ”القاحة“ جنوب غرب المدينة المنورة عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل بتوقيت المملكة العربية السعودية.

وشعر الأهالي في القرية بالهزة، وخرج بعضهم مذعورين من منازلهم نتيجة دوي الأصوات التي أعقبت الهزة.

وتشهد مناطق سعودية عديدة كل بضعة أشهر هزات أرضية (زلازل) منخفضة الشدة، إلا أن الدكتور عبد الله العمري رئيس قسم الجيولوجيا والجيوفيزياء ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم الأرض في جامعة الملك سعود قال، العام الماضي، إن الزلازل في السعودية ستتكرر كل 10 سنوات، واتفق معه الدكتور زهير نواب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية.

وهناك من يفسر تكرار الزلازل في السعودية؛ بسبب موقعها الجيولوجي في ما يعرف بـ ”فالق البحر الأحمر“. وتسبب زلزال في العام 1995 بدمار كبير في مدينة تبوك والمدن المجاورة لها، وكذلك تعرضت محافظة حقل ومركز البدع شمال منطقة تبوك الواقعة شمال غربي السعودية يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول 1999 لثلاث هزات أرضية، كانت أقواها بقوة 5 درجات على مقياس ريختر.

وكان رئيس قسم الفيزياء الفلكية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن السعودية الدكتور علي الشكري قال، في العام 2012، إن زلازل السعودية يحتمل أن تكون مدمرة خلال المائة عام المقبلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com