فيديو.. يمنيو جيبوتي يواجهون الموت تحت الرمال

فيديو.. يمنيو جيبوتي يواجهون الموت تحت الرمال

المصدر: عدن - شبكة إرم الإخبارية

تداول ناشطون يمنيون مشهدا مرئيا لمعاناة لاجئي بلادهم في جزيرة أبخ الجيبوتية، هرباً من الحرب التي تدور رحاها في معظم مناطق بلادهم بين المتمردين الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح، من جهة، ومسلحي المقاومة الشعبية المناهضة لهم بإسناد جوي من طيران التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

ويظهر في المشهد المتداول مهندس معماري يدعى علي أمان، من أبناء عدن التي شهدت قصفا مدفعيا عشوائيا من قبل الحوثيين وقوات صالح. يحاول أمان فيه شرح معاناة اللاجئين اليمنيين في مخيم أبخ الجيبوتية وهم يواجهون ظروفا معيشية صعبة بسبب العواصف الرملية تعصف بهم وبخيامهم. ومن خلف أمان تظهر العاصفة وهي تحاول جرّ مخيماتهم المثقلة بالرمال.

ولجأت مئات الأسر اليمنية إلى الاستقرار مؤقتا في جيبوتي هربا من المواجهات المتحدمة في بلادهم، ليتم إيوائهم في مناطق مهجورة تعصف بها التغيرات المناخية وتقطنها الضباع، ليعيشوا مجددا حالة الموت التي دفعتهم إلى اللجؤ من مدنهم اليمنية.

وأعلنت الأمم المتحدة مستهل الشهر الجاري، عن ارتفاع أعداد النازحين في اليمن إلى أكثر من مليون شخص منذ بدء القتال في اليمن، والأرقام مرشحة للزيادة، طبقا لستيفان دوجاريك، المتحدث باسم المنظمة الدولية.

وتتفاقم معاناة اليمنيين مع موجة النزوح الداخلية التي شكلت عبئا إلى جوار الأزمة الإنسانية ممثلة بحاجة أكثر من 12.5 مليون يمني، إلى الأمن الغذائي، بزيادة تقدر بمليوني شخص عما كان عليه قبيل اندلاع الحرب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com