السودان.. انطلاق مهرجان المانجو بنسخة جديدة الأربعاء

السودان.. انطلاق مهرجان المانجو بنسخة جديدة الأربعاء

المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

تنطلق صباح الأربعاء 10 حزيران/ يونيو الجاري، في الخرطوم، فعاليات مهرجان المانجو في نسخته الـ20، لعرض أكثر من 37 صنفا.

وتأتي النسخة الجديدة من المهرجان -الذي تنظمه جمعية فلاحة البساتين السودانية- تحت رعاية المجلس التشريعي في ولاية الخرطوم.

وقال مدير المركز السوداني لتعقيم الصادرات البستانية، عبد الرحمن محمد عبد الماجد، المشارك في المهرجان، إن ”الاحتفالية تعتبر ملتقى لكل الفئات التي لها علاقة بالمانجا كالمنتجين والمصدرين وذوي الخبرة والجهات البحثية العلمية“.

وأشار عبد الماجد إلى أن المهرجان ”يتيح لأصحاب المزارع عرض منتجهم من المانجو والتعرف على الشركات المنتجة، كما يتيح المهرجان فرصة لبيع المنتج وتعبئته“، مضيفا أن نحو ”85% من المانجو في السودان تستهلك في التصنيع الغذائي وأن 15% فقط تذهب للصادر“.

وأعلن عن السماح بعودة تصدير المانجو السودانية إلى الخارج، ”بدءاً بتصدير 100 طن خلال شهر، وذلك بعد تطبيق المعايير العالمية بالمركز“.

وأوضح أن ”قرار رخصة تصدير المانجو السودانية جاء بعد أن نفذ المركز معايير محددة وشكل لجنة بوزارة الزراعة“، لافتا إلى أن المركز السوداني لتعقيم الصادرات البستانية ”متخصص في تصدير المنتجات البستانية السودانية عبر عمليات إنتاجية تقنية متقدمة“.

وأشار إلى وجود شروط لتصدير المانجو ”تتمثل في خلوها من الآفات الحجرية وأن تكون مختومة بختم المركز“، مبينا أن المانجو السودانية ”تتمتع بمواصفات مميزة كونها تعطي ثمارها طيلة موسم زراعتها الذي يمتد لثمانية أشهر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com