مصر .. ضوابط لمواجهة التطرف والتشيع في المساجد خلال الإعتكاف برمضان

مصر .. ضوابط لمواجهة التطرف والتشيع في المساجد خلال الإعتكاف برمضان

المصدر: القاهرة - من شوقي عصام

نفى وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، ما تردد عن الذهاب للمساجد للصلاة بالبطاقة الشخصية في الفترة المقبلة، موضحًا أن هناك حملات للإساءة للدولة والحكومة والنظام الحالي.

ولفت إلى أن هناك ضوابط ستعمل عليها وزارة الأوقاف لمنع أي أعمال للمتطرفين أو المتشيعين، وذلك خلال الإعتكاف في الأيام العشرة الأواخر خلال شهر رمضان.

وقال مختار: ”إن الوزارة لم تصدر تعليمات للأئمة تتعلق بالكشف عن البطاقات الشخصية للمصلين، متهمًا الجماعات المتطرفة، بإطلاق تلك الأكاذيب، مشيرًا إلى أن الكشف عن البطاقات، سيكون في فترة الاعتكاف فقط، حيث يحصل إمام المسجد على البطاقات الشخصية والهويات للإحتفاظ بها معه، كنوع من تأمين المكان ومعرفة المتسبب في أي سلوك يهدد المسجد، لاسيما في ظل عمل المتطرفين والمتشيعين على استغلال المساجد في فترة الإعتكاف“.

وأوضح الوزير في تصريحات تليفزيونية، أن الإعتكاف يكون في الأيام العشرة الأواخر من شهر رمضان، حيث يقيم المعتكفون في المساجد، وعليهم الإنصياع لطلب الإمام بترك بطاقته خلال الإقامة، التي تصل إلى أيام داخل المسجد واستلامها عند المغادرة.

 وأكد ”جمعة“ أن ضوابط الإعتكاف هدفها منع أي استخدام سياسي للدين، حيث نعمل على أن تكون المساجد للعبادة فقط، مشيرًا إلى أن ضوابطه ستتضمن أيضًا، أن يكون المكان في مسجد جامع، وأن يكون له خطيب من الأوقاف، وأن يتناسب عدد المعتكفين مع مساحة المكان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com