غوغل يحتفي بسالي رايد أول أمريكية غزت الفضاء (صور)

غوغل يحتفي بسالي رايد أول أمريكية غزت الفضاء (صور)

واشنطن – يحتفي عملاق الانترنت محرك البحث غوغل اليوم الثلاثاء بالذكرى الـ 64 لميلاد سالي رايد أول أمريكية تسافر إلى الفضاء وداعية تعليم العلوم التي ولدت 26 يونيو/حزيران 1951.

وتوفيت سالي رايد في أواخر يوليو/تموز عام 2012 عن عمر ناهز 61 عاما بعد معركة استمرت 17 شهرا مع مرض سرطان البنكرياس.

وكان عمرها 32 عاما مع أربعة رواد فضاء على متن مكوك الفضاء تشالنجر.

وقالت رايد في مقابلة عام 2008 في الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لرحلتها “حقيقة اني أول امرأة أمريكية تذهب إلى الفضاء حملت معها آمالا كبيرة.”

وقالت “لم أكن أفكر حقا في ذلك كثيرا في ذلك الوقت لكن بعد ذلك قدرت شرف اختياري.”

ولم تكن رايد أول امرأة في العالم تصل إلى الفضاء فقد حصلت على هذا اللقب فالنتينا تيريشكوفا من الاتحاد السوفيتي إذ انطلقت على متن صاروخ من طراز فوستوك 6 في 16 من يونيو حزيران عام 1963.

لكن على مر السنين انتهجت روسيتان أخريان فقط نهج تيريشكوفا في الفضاء.

ولدى عودة رايد من رحلتها الثانية عام 1984 لم يكن معها رائدة الفضاء جوديث ريزنيك فقط بل كان معها أيضا كاثرين سوليفان.

ومنذ ذلك الحين انطلقت أكثر من 45 امرأة من الولايات المتحدة ودول أخرى إلى الفضاء.

وقال تشارلز بولدن مدير إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) “كسرت سالي رايد الحواجز بالامتياز والمهنية – وغيرت بالفعل وجه برنامج الفضاء الأمريكي.”

نشأت رايد في لوس انجليس ودرست في جامعة ستانفورد حيث حصلت على درجة البكالوريوس في الفيزياء واللغة الإنجليزية ودرجتي الماجستير والدكتوراه في الفيزياء. وانضمت إلى مجموعة رواد الفضاء في ناسا عام 1978.

وبعد أن تركت العمل مع وكالة ناسا في عام 1987، ركزت جهودها على تعليم العلوم، وبوجه خاص تعليم الفتيات بأن ليست هناك حدود لما يمكنهن إنجازه.

وأسست السيدة رايد منظمة سالي للعلوم في العام 2001 لتعنى بتقديم المواد للصفوف الدراسية وإتاحة الفرص للتنمية المهنية في المدارس الابتدائية والثانوية في حقل العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات. وقد وجهت تركيزها بقوة على المساواة بين الجنسين والمساواة العرقية في الصفوف الدراسية، وعلى تعريف الطلاب على العلماء، والمهندسين، وعلماء الرياضيات العاملين بنجاح نظرًا لأنهم يمثلون مدى تنوع الفرص المتاحة أمام الطلاب للعمل في هذه الحقول.

z

668601main_ride2_ful_full 668613main_ride3_full_full 668662main_ride6_full_full 668675main_ride7_full_full

668709main_ride4_full_full

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع