وزير الإعمار: العراق ليس بيئة مناسبة للاستثمار

وزير الإعمار: العراق ليس بيئة مناسبة للاستثمار

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

أكد وزير الإعمار والإسكان العراقي عن التيار الصدري طارق الخيكاني، عدم وجود بيئة مناسبة للإستثمار في العراق، عازياً ذلك إلى روتين الحكومة وغياب القوانين التي تسهل من مهمة المستثمرين في البلاد.

وأوضح الخيكاني في مقابلة تلفزيونية الاثنين أن الموازنة المخصصة لوزارة الإعمار والإسكان لهذه السنة تمثل 20% من الموازنات المخصصة في السنوات الماضية، مشيرا إلى أن موازنة الوزارة كانت في عامي 2013 و2014 مليار دولار، أما الآن فموازنة الوزارة تبلغ 35 مليون دولار، وهذا المبلغ قد لا يكفي لتمويل المشاريع المستمرة وتغطية نفقات الوزارة.

ولفت وزير الإعمار والإسكان العراقي إلى أن الحكومة خطت بعض الخطوات في ظل الأزمة المالية التي تعيشها البلاد، مثل الدفع بالآجل وتقليل الروتين بتسليم الأراضي إلى المستثمرين.

وكشف الوزير العراقي عن قيام وزارته ببعض الخطوات التي من شأنها تسهيل مهمة الاستثمار، وقال ”لكن هذه الخطوات لا تتلائم مع طبيعة حجم الأزمة التي تواجه البلد“.

وأقر البرلمان العراقي في تشرين الأول 2006 قانون الاستثمار العراقي، إلا أن العديد من الشركات الأجنبية ما تزال مترددة بسبب تخوفها من الواقع الأمني غير المستقر في العراق، إضافة إلى وجود بعض الفقرات الغير جاذبة للاستثمار على الرغم من تعديل القانون في عام 2010.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com