المانحون يقدمون 27% من تعهداتهم لإعادة إعمار غزة‎

المانحون يقدمون 27% من تعهداتهم لإعادة إعمار غزة‎

القدس المحتلة – كشفت بيانات أوردها البنك الدولي أن الدول والمؤسسات المانحة أوفت بـ27% فقط من التزاماتها التي أعلنت عنها في مؤتمر القاهرة لإعادة إعمار غزة الذي عقد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويتضح من رصد ”الأناضول“ لهذه البيانات التي نشرها البنك الدولي على موقعه الالكتروني أن الدول الغربية كانت أكثر التزاما بتعهداتها بإعادة إعمار غزة من الدول العربية.

وحلت الولايات المتحدة الأمريكية أولا في قائمة الدول الداعمة لإعادة اعمار غزة بتقديمها 233 مليون دولار ثم الاتحاد الأوروبي الذي قدم 140.5 مليون دولار تليها قطر التي قدمت 102 مليون ثم البنك الدولي الذي قدم 62 مليون دولار تليه اليابان التي قدمت 61 مليون دولار.

كما وتشير المعطيات إلى أن مجمل ما دفعته الدول العربية لإعادة اعمار غزة قد بلغ 192.6 مليون دولار من أصل التعهدات التي تم الإعلان عنها في المؤتمر والتي بلغت مليار و987.9 مليون دولار.

ومن المقرر أن تبحث لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة للفلسطينيين، التي ترأسها النرويج، في اجتماع تعقده يوم الأربعاء المقبل في العاصمة البلجيكية بروكسل التطورات الاقتصادية والمالية في السلطة الفلسطينية وإعادة اعمار غزة.

وبحسب معطيات البنك الدولي فان الدول المانحة التزمت في مؤتمر القاهرة بدفع 3 مليارات و512 مليون دولار لإعادة اعمار غزة، من إجمالي 5.4 مليار دولار تعهدوا بتقديمها لدعم الفلسطينيين خلال ثلاث سنوات، إلا أنه حتى منتصف شهر مايو/ أيار الحالي لم تصرف هذه الدول سوى 967 مليون دولار من هذا المبلغ وهو ما يمثل 27.5% من قيمة التعهدات، طبقا لحسابات البنك الدولي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com