الموافقة على استئناف عمل مفاعل نووي آخر في اليابان

الموافقة على استئناف عمل مفاعل نووي آخر في اليابان

طووكيو- وافقت الجهات المنظمة في اليابان اليوم الأربعاء على استئناف عمل مفاعل نووي في جزيرة شيكوكو بجنوب غرب اليابان ، ليبلغ بذلك عدد المفاعلات النووية التي تم الموافقة على استئناف عملها وفقا للوائح والنظم التي جرى تحديثها خمسة مفاعلات .

وقد سمحت هيئة تنظيم النشاط النووي لشركة شيكوكو إليكتريك باور باستئناف عمل المفاعل في محطة إيكاتا النووية في مقاطعة إهيمه ، على بعد 750 كيلومترا جنوب غرب طوكيو .

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أنه من غير المتوقع أن يعود المفاعل للعمل قبل فصل الشتاء ، حيث أن الشركة مازالت في حاجة للحصول على الموافقة المحلية واستكمال الإجراءات المطلوبة .

ويذكر أن جميع المفاعلات النووية الـ48 في اليابان مازالت لا تعمل في أعقاب وقوع أسوأ كارثة نووية في اليابان في محطة فوكوشيما النووية في آذار/مارس 2011 . وقد تعرضت المحطة لانصهارات في ثلاث وحدات من بين ست وحدات وذلك عقب وقوع موجات مد عاتية (تسونامي).

ودفعت هذه الكارثة النووية اليابان لتشكيل هيئة تنظيم النشاط النووي ، التي قامت بتحديث اللوائح والنظم الخاصة النشاط النووي.

وكان مفاعلان في محطة سينداي النووية بالقرب من بركان نشط في جنوب اليابان ، قد أصبحتا في أيلول /سبتمبر الماضي أول محطتين تنجحان في تقييم الجهات المنظمة بناء على القواعد الجديدة .ومن المتوقع أن تستأنف شركة كيوشو إليكتريك باور عمل الوحدتين هذا الصيف على الرغم من المعارضة .

وكان مفاعلان في محطة تاكاهاما النووية قد حصلا على الموافقة في شباط/فبراير الماضي لاستئناف عملهما ، ولكن محكمة يابانية أصدرت أمرا بعد شهرين ، يمنع شركة كانساي إليكتريك باور من استئناف عمل الوحدتين بسبب مشاكل تتعلق بالسلامة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع