7 أسماء سعودية قديمة تثير الجدل على ”تويتر“

7 أسماء سعودية قديمة تثير الجدل على ”تويتر“

المصدر: إرم- من قحطان العبوش

تسبب إطلاق أسماء سعودية قديمة، على آلات الحفر العملاقة التي ستعمل ضمن مشروع قطار الرياض، في موجة جدل واسعة بين المغردين السعوديين على موقع ”تويتر“، وسط ميل كبير لصالح معارضي الأسماء المختارة.

وأعلن الحساب الرسمي لمشروع ”قطار الرياض“ على ”تويتر“، الخميس، الأسماء التي تم اختيارها لآلات الحفر العملاقة المشاركة في حفر أنفاق المشروع، وعددها سبع آلات، وهي ”سنعة، ظفرة، ثاقبة، جزلة، منيفة، ذربة، صاملة“.

ورغم أن الأسماء القديمة وقليلة التداول التي تم اختيارها، ترتبط بتاريخ وتراث المملكة، إلا أنها وجدت شريحة واسعة من السعوديين المعارضين لاختيار هذه الأسماء، مقابل مؤيدين أقل، يرون أنها تمسك بتراث البلاد.

وجاء اختيار الأسماء السبعة، بعد إجراء مسابقة على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت عنوان ”وش نسميها“، انتهت بفوز سبعة سعوديين بجائزة عشرة آلاف ريال لكل منهم، وهو تقليد عالمي متبع في المشاريع الكبرى.

ولقي الهاشتاك ”سميناها“ على موقع ”تويتر“ تفاعلاً لافتاً بين المغردين السعوديين، وسط تغريدات معارضة وأخرى مؤيدة، فيما مال عدد آخر من المغردين إلى التغريد بطريقة ساخرة من تلك الأسماء.

وكتب أحد المغردين السعوديين قائلاً ”اتهورتوا ويا ليتكم ما سميتوها“، وقال آخر في تغريدة ساخرة ”أنا طالع من سنعة، ابمر على منيفة، والوعد عند ذربه“.

وأوضح مغرد يدعى ”أحمد السويلم“ قائلاً ”الحمدلله أنها ليست أسماء محطات.. ولا كانت فضيحة“، فيما علق مغرد آخر قائلاً ”أسماء شعبيه صرفه تطلق على الإبل والخيول، ليش التعب والمسابقة، كانت تابعتوا القناة الأولى وسباق الخيول واخترتوا الأسامي منها“.

وعلقت مغردة مؤيدة للأسماء الجديدة قائلةً ”ليه زعلانين من الأسماء وهي من صميم تراثنا وصفات مدح بعد“، وقالت مغردة أخرى ”أجمل ما في الأسماء ارتباطها بتراثنا الشفهي، شكراً“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com