”الفقه السوداني“ يدرس فتوى أكل الفئران والحمير النافقة

”الفقه السوداني“ يدرس فتوى أكل الفئران والحمير النافقة

المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

قال مجمع الفقه الإسلامي في السودان، الخميس، إنه تسلم طلبين للفتوى، الأول حول جواز أكل لحم الفئران والثانييخص شرعية  إطعام الأسماك لحوم الحمير النافقة.

وقال عضو دائرة الفتوى بالمجمع، علاء الدين عبد الله أبو زيد، إن طلب الفتوى بشأن الاستثمار في تجارة الفئران، تسلمها المجمع من مستثمر بولاية القضارف، حيث طلب الحكم الشرعي في الاستفادة من الفئران في الأكل والاستخدامات الطبية الأخرى، وأن الرجل دفع بجملة مسوغات للمشروع، أبرزها شيوع استخدام الفأر للغذاء في الولايات الشرقية من البلاد.

وقال إن المستثمر أشار إلى أن هناك إمكانية للاستفادة من لحوم الفئران ما يجعل الاستثمار فيه ذو مردود اقتصادي كبير.

وألمح أبو زيد إلى جواز استخدام لحوم الفئران في غذاء البشر، بحسب فقهاء المالكية، غير أنه قال: ”سنخضع الأمر لدراسة وافية تستصحب كل وجهات النظر الشرعية والطبية“.

وفي السياق نفسه، كشف المجمع عن تسلمه طلب فتوى بشأن إطعام الأسماك، لحوم الحمير النافقة، تقدم به مجموعة من أصحاب مزارع تربية الأسماك بولاية الخرطوم.

وقال أبو زيد إن ”المجمع بصدد النظر في الطلب، وإصدار فتوى في الأمر بعد التعرف على وجهة نظر الأطباء وأهل الاختصاص في المجالات العلمية بُغية التعرف على المضار الصحية التي قد تنتج جراء العمل“.

وأشار عضو مجمع الفقه الإسلامي السوداني إلى أن الأمر يتطلب الكثير من الوقت والدراسة المتعمقة لكل جوانب الموضوع، وقال إن ”الأمر يبدو في ظاهره عدم الجواز“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة