هل تعرف آثار الغضب الرهيبة على شخصيتك؟ هذه 5 نصائح للتخلص منه
هل تعرف آثار الغضب الرهيبة على شخصيتك؟ هذه 5 نصائح للتخلص منههل تعرف آثار الغضب الرهيبة على شخصيتك؟ هذه 5 نصائح للتخلص منه

هل تعرف آثار الغضب الرهيبة على شخصيتك؟ هذه 5 نصائح للتخلص منه

الغضب انفعال ملتهب يمكنه في كثير من الحالات أن يحل محل المنطق والعقل والرحمة والتفاهم؛ فهو يفاقم المواقف بسرعة وبشكل متفجر، أو يجعل مشاعر الاستياء تغلي وتفور إلى حد الانفجار.

هذا لا يعني أن الإنسان يجب ألا يغضب أبدًا. لديك كل الحق في أن تغضب أحيانًا، لكن السؤال هو هل تدع ارتجاج الغضب يتحكم فيك ويفقدك صوابك، أم أنك تتحكم في فن الشعور بالغضب، وهل تعرف كيف ترخي قبضتك؟

ما هي آثار الغضب؟

الحال أن معظمنا لا نتحكم في غضبنا، لكن بالطبع، فإن بعض التأثيرات أكثر تفاقمًا وإيذاء من غيرها، ولا تنطبق جميعها عليك. ومع ذلك فإن أيًا من تلك التأثيرات ليس بالضبط ما تبحث عنه عندما تُعبّر عن غضبك بطرق غير صحية ومُضرّة.

هل سبق لك أن تركت مكانًا وأنت غاضب جدًا لأنك كنت على خلاف مع صديق واعتقدت أن صداقتك ستنفجر، وأنه لو تمكنت من التحكم في غضبك لوجدت حلاً أكثر قبولًا؟ وهل سبق لك أن رميت أو كسرت أي شيء من فرط الغضب؟ وهل سبق لك أن دخلت في شجار لفترة طويلة لحد أنك لم تتمكن من التفاعل مع الشخص بنفس الطريقة مرة أخرى، أو أنك لم تتمكن من رؤيته مرة أخرى على الإطلاق؟

حرر غضبك بطريقة صحية

يرى المختصون أن هناك الكثير من الطرق للتخلص من الغضب، مؤكدين أنه "خير لك أن تغادر المنزل في نزهة على الأقدام بدلاً من أن تتخاصم مع شريكك.. خير لك أن ترش قماشًا من أن تلطخ جدارًا. ومن الأفضل أن تخرج و"تصرخ وحدك بدلا من أن تصرخ في أطفالك. من الأفضل أن تفكر من أن تنهي صداقة بقول شيء فظيع لا يطويه النسيان أبدًا. خير لك أن تضرب وسادتك من أن تلطم زوجتك.

لا شك أنك تعرف ذلك، لكن هل أنت تضعه موضع التنفيذ؟ التحكم في الغضب يعني أنك قادر على الشعور به لكنك لا تتصرف أثناء حدوثه.

هل يمكنك التنفس لبضع دقائق للسيطرة على نفسك، أم أنك تستسلم لرد فعل غريزي؟

التدرب الطريقة الوحيدة لتعلم كيفية إدارة الغضب

إليك نصيحة مفيدة للتعامل مع الغضب في خضم انفجاره: عندما تشعر أن غضبك بدأ يتصاعد اسمح لنفسك أن تشعر به تمامًا، لكن بدلًا من الالتفات إلى الشخص الذي أغضبك أو الموقف الذي تسبب في غضبك اِلتفتْ إلى الداخل. ركز على الشعور نفسه. أغمض عينيك وخذ دقيقة استراحة حتى تتمالك نفَسك عندما تشعر أن الغضب بدأ يتصاعد، هكذا ينصح الخبراء.. ولكن هل خطرت ببالك هذه الأسئلة:

- ماذا فعل الغضب بجسمك؟
- ما هي الأحاسيس الجسدية التي تُعبر عن الغضب؟
- هل يتفاعل قلبك؟
- هل تشعر بارتفاع درجة الحرارة في جسمك؟
- هل تشعر بتوتر في العضلات؟
- هل هناك وريد يخفق في جبهتك؟
- هل بدأت في التعرق؟
- هل ترتجف؟
- هل تنقبض يداك تلقائيًا؟
-هل تشعر باندفاع الأدرينالين؟

- هل تشعر بالراحة إن تشاجرت أو قمت بعمل جسدي فوري؟
إذا أخذت دقيقة من الوعي الذاتي على هذا النحو فستمنح نفسك ثلاث هدايا:

- معرفة أفضل بالذات

- ضبط أفضل للنفس: القدرة على الاستجابة بدلاً من رد الفعل

- فرصة للتهدئة واختيار تفسير أفضل للحدث (ربما تعطيك رؤية الحدث من وجهة نظر الطرف الآخر نتائج أفضل).

إن تحليت بهذا الوعي وتحكمت في نفسك فهذا يعني أنك تدع مشاعر الغضب تأخذ مجراها الطبيعي، بدلاً من جعل الطاقة السلبية تتراكم بداخلك. بمجرد أن يصبح الغضب كليًا "خارج نظامك" ستستعيد إحساسًا أكبر بالسيطرة والكرامة.

لا شك أن الأمر صعب للغاية في البداية، لكن عليك أن تستمر وتواظب. تذكر أنك إذا أعربت عن غضبك تجاه شخص أزعجك فأنت لن تؤذي هذا الشخص وحسب، بل تؤذي نفسك أيضًا.

إليك فيما يلي بعض السبل لتفادي الغضب:

1. اِفهمْ ما يفجر غضبك

ابتعد قدر الإمكان عما يثير مشاعر غضبك. حاول أن تعيد تفسيرها حتى تستوعبها (لا تفكر أن الجميع يريدون أن يجعلوا حياتك جحيمًا، فهم أناس عاديون مثلك، لكنهم متوترون، مكتئبون، تائهون).

2. ضع لنفسك حدودًا واضحة

إذا كنت تعاني مع الطريقة التي يُعاملك بها الآخرون عليك أن تدرك أنك لست ضحية. أنت سيّد حياتك!

فأنت من يختار كيف تتفاعل مع الأشياء. توقف عن ردود الفعل وكن استباقيًا وبادر بوضع مبادئ توجيهية واضحة للكيفية التي تتوقع أن الآخرين يعاملونك بها - باحترام وكرامة ولطف وتعاطف وتفهم ـ لا تتسامح مع سوء المعاملة. خير لك أن تنهي علاقة لا تُحترَم فيها. ولا تتردد في طلب المساعدة عند الضرورة.

3. تحدث إلى شخص تثق به

تحدث إلى خبير نفسي عن الكيفية التي يدمر بها الغضب حياتك.

4. إيجاد منفذ صحي

خير لك أن تمارس الرياضات من دون احتكاك أو تواصل. يعد التسلق والجري والسباحة وركوب الدراجات وسائل رائعة للتخلص من الغضب. رياضة العدو تطلق الإندورفين الذي يحسن مزاجك.

5. عندما تكون في حالة ذهنية هادئة مارس الامتنان

سيساعدك الامتنان في رؤية الأشخاص من حولك ومواقف حياتك بشكل مختلف، بما في ذلك ما يثير غضبك. ستساعدك ممارسة الامتنان اليومية على تبديد الغضب ومنع انتشاره في حياتك.

الامتنان أقوى وسيلة لتحويل الغضب إلى ارتجاجات أعلى لتحقيق الرضا عن الذات والسعادة والهدوء والتقدير.

تذكر أنه لا يمكنك التحكم دائمًا في ما يحدث من حولك، ولكن يمكنك دائمًا التحكم في ردود أفعالك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com