بعد 138 عاما على اكتشافها ومزاعم تزويرها.. باحث يؤكد صحة مخطوطات الكتاب المقدس
بعد 138 عاما على اكتشافها ومزاعم تزويرها.. باحث يؤكد صحة مخطوطات الكتاب المقدسبعد 138 عاما على اكتشافها ومزاعم تزويرها.. باحث يؤكد صحة مخطوطات الكتاب المقدس

بعد 138 عاما على اكتشافها ومزاعم تزويرها.. باحث يؤكد صحة مخطوطات الكتاب المقدس

قال أحد الخبراء، إن "مخطوطة شابيرا"، التي تم اكتشافها للمرة الأولى عام 1883، ورُفضت باعتبارها "مزيفة"، هي في الواقع أقدم نصّ كتابي معروف.

وأشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أمس الأربعاء، إلى أن تاجر الآثار والمخطوطات التاريخية موسيس ويلهيلم شابيرا كشف عن تلك المخطوطات الأثرية، والتي تضم 15 قطعة من الكتاب المقدس، عام 1883، زاعما العثور عليها في كهف بالقرب من البحر الميت.

وأضافت الصحيفة: "لم تحظ تلك المخطوطات بالمصداقية أو الشرعية، وذلك بعد تعرضها للتشويه، ولكن شابيرا زعم أنها جزء أصلي من الكتاب المقدس، بل وربما تكون النسخة التي كانت برفقة النبي موسى، عليه السلام".

ومضت "ديلي ميل" تقول: "كانت تلك المزاعم موضع نزاع كبير، وبعد بيع تلك المخطوطات إلى المتحف البريطاني مقابل مليون جنيه إسترليني، فإن الخبراء أكدوا أنها مزورة، وذلك بعد بيعها إلى المتحف ثم اختفائها".

وتابعت: "في كتاب جديد، فإن الباحث الإسرائيلي الأمريكي إيدان ديرشوفيتز زعم أنه يملك الدليل الأرشيفي واللغوي والأدبي على أن تلك الوثائق صحيحة، وتمثل بالفعل قطعا أثرية حقيقية".

وبحسب ديرشوفيتز، فإن تحليل تلك الوثائق كشف أن تلك الوثائق تعود إلى "هيكل سليمان"، أو المعبد الأول، وأنها ترجع إلى عام 857 قبل الميلاد؛ ما يجعلها أقدم القطع الأثرية التي يتم اكتشافها للكتاب المقدس حتى الآن.

"ديلي ميل"

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com