صحف عالمية: الجوع قد يقتل 6 أضعاف وفيات كورونا يوميا.. والشيخوخة تهدد اليابان
صحف عالمية: الجوع قد يقتل 6 أضعاف وفيات كورونا يوميا.. والشيخوخة تهدد اليابانصحف عالمية: الجوع قد يقتل 6 أضعاف وفيات كورونا يوميا.. والشيخوخة تهدد اليابان

صحف عالمية: الجوع قد يقتل 6 أضعاف وفيات كورونا يوميا.. والشيخوخة تهدد اليابان

غيرت جائحة كورونا المفاهيم، وهي في طريقها لإعادة تشكيل كل شيء حول العالم، فدول فقيرة تسرع الخطوات نحو مجاعات تهدد بقتل الملايين، بينما تتصدر دول آسيوية الريادة متعكزة على إخفاقات غربية وأمريكية.

هذه الملفات أثارت اهتمام صحف عالمية صادرة، اليوم الجمعة، تحدثت أيضا عن مواجهة اليابان أزمة مع شيخوخة سكانها، وهي صاحبة أعلى نسبة مسنين في العالم، وتتنامى تجارة الذهب السرية في دول النزاعات.

مجاعات قد تقتل الملايين

تناولت صحيفة "الغارديان" البريطانية، تحذيرات من أن المجاعات التي سببتها أزمة كورونا قد تقتل ملايين الأشخاص حول العالم، وليس المرض نفسه الذي قتل نصف مليون إنسان حتى الآن.

وأدى غلق الحدود وحظر التجول والقيود المفروضة على السفر إلى تعطيل الإمدادات الغذائية والدخل في البلدان ذات الاقتصاد الهش بالفعل، مما ترك مليون شخص إضافي في مواجهة المجاعة في أفغانستان، وزاد من الأزمة الإنسانية في اليمن، حيث يعيش ثلثا السكان بالفعل في الجوع.

وأفاد تقرير صادر عن جمعية أوكسفام الخيرية بارتفاع عدد الأشخاص المعرضين للمجاعة في أفغانستان من 2.5 مليون في سبتمبر الماضي إلى 3.5 مليون في مايو، نتيجة إغلاق الحدود والانكماش الاقتصادي في إيران المجاورة التي تسببت في انخفاض تحويلات العاملين المغتربين.



وتوقعت "أوكسفام" وفاة حوالي 12 ألف شخص يوميا حول العالم جراء الجوع، أي 6 أضعاف الوفيات المتأثرة بمرض كوفيد-19 كل يوم.

وإلى جانب أفغانستان، حذرت المؤسسة الخيرية من إقبال اليمن وجمهورية الكونغو الديمقراطية وفنزويلا وغرب منطقة الساحل الأفريقي وإثيوبيا والسودان وجنوب السودان وسوريا وهايتي على المجاعات.

وقال داني سريسكانداراجاه، الرئيس التنفيذي للجمعية: "إن تأثير كورونا أجج أزمة الفقر والجوع في الدول الفقيرة بالفعل، ولذلك على الحكومات التي تحاول احتواء انتشار المرض الفتاك، أن تسعى أيضا لمنع المجاعات التي قد تقتل عددا أكبر من الناس".

فجر عصر آسيوي جديد

في هذا السياق، تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عن الجانب الإيجابي لأزمة كورونا على دول آسيوية، والتي وصفته بـ"فجر عصر آسيوي جديد" بدأت ملامحه مع إحراز دول هذه القارة تقدما كبيرا في احتواء الفيروس، وإخفاقات عديدة للقيادة الأمريكية، التي انسحبت من منظمة الصحة العالمية بدلا من قيادة الجهود العالمية لاحتواء الوباء.

ورأت الصحيفة أن النجاحات الآسيوية سلطت الضوء على الإخفاقات الأوروبية والأمريكية، حيث قدمت كوريا الجنوبية مقصورات لإجراء الاختبارات العشوائية لكورونا في جميع أنحاء البلاد، ثم استخدمت سجلات بطاقات الائتمان وبيانات الموقع من الهواتف المحمولة لتتبع تحركات الأشخاص المصابين، وهو أسلوب فشلت بريطانيا في إتقانه بعد شهور من الجهد.

الشيخوخة تهدد اليابان
ازدهار تجارة ذهب سرية تحت ستار كورونا

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com