العراق يحظر دخول الإيرانيين 3 أيام بسبب "كورونا".. وأفغانستان تتخذ "إجراءات مشددة"
العراق يحظر دخول الإيرانيين 3 أيام بسبب "كورونا".. وأفغانستان تتخذ "إجراءات مشددة"العراق يحظر دخول الإيرانيين 3 أيام بسبب "كورونا".. وأفغانستان تتخذ "إجراءات مشددة"

العراق يحظر دخول الإيرانيين 3 أيام بسبب "كورونا".. وأفغانستان تتخذ "إجراءات مشددة"

أعلنت السلطات العراقية، الخميس، حظر دخول الإيرانيين إلى البلاد من المعابر الحدودية لمدة 3 أيام؛ لمنع احتمال انتقال فيروس كورونا، فيما أعلنت أفغانستان اتخاذ إجراءات صحية "مشددة".

ويأتي ذلك إثر وفاة شخصين في مدينة قم الإيرانية، الأربعاء، جراء إصابتهما بالفيروس، فضلا عن تسجيل 3 إصابات أخرى في المدينة ذاتها، الخميس.

وقالت هيئة المنافذ الحدودية، في بيان، إن "خلية الأزمة الحكومية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا عقدت اجتماعا برئاسة وزير الصحة جعفر صادق علاوي، وقررت منع دخول المسافرين الإيرانيين لمدة 3 أيام من كافة المنافذ الحدودية".

واستثنت من القرار "المسافرين العراقيين المتواجدين في إيران، حيث بإمكانهم العودة إلى بلدهم، على أن يتم إخضاعهم للفحوصات الطبية".

وأشارت الهيئة إلى أن القرار لا يشمل دخول البضائع إلى البلاد.

وفي وقت سابق الخميس، قررت محافظة ميسان (جنوب) إغلاق معبر "الشيب" الحدودي مع إيران بشكل كامل حتى إشعار آخر، تجنبا لاحتمال انتقال الفيروس.

كما أعلنت وزارة النقل تعليق رحلات الخطوط الجوية الحكومية من مطاري بغداد والنجف (جنوب) من وإلى إيران، حتى إشعار آخر.

وقال ناشطون إيرانيون، يوم الجمعة، إن البلاد سجلت حالتي إصابة بفيروس كورونا في العاصمة طهران ومدينة نوشهر التابعة لمحافظة مازندران شمال إيران.

ولم تؤكد السلطات الرسمية بعد وجود إصابات في باقي المدن الإيرانية باستثناء محافظة قم ومدينة آراك وسط البلاد، بحسب ما أعلن وزير الصحة سعيد نمكي في وقت متأخر من مساء الخميس.

وذكر موقع "همبستكي" الإيراني المعارض في قناته عبر "تلغرام"، أنه حصل على معلومات من مصدر مطلع تؤكد إصابة شخص بفيروس كورونا في العاصمة طهران، مشيرا إلى أن الشخص المصاب يرقد حاليا في مستشفى "فيروزكر".

وفي مدينة "نوشهر" شمال البلاد، تداول مغردون إيرانيون صورة من أحد مستشفيات المدينة تشير إلى إصابة شخص بفيروس كورونا.

وفي أفغانستان، قالت وزارة الصحة العامة، الخميس، إن الوزارة تشعر بالقلق إزاء تسجيل حالتي وفاة في إيران بسبب بفيروس كورونا الجديد.

وأشارت الوزارة إلى أنها بدأت باتخاذ "تدابير صحية شديدة مع إيران".

وقال نائب الوزير ماموزي زيور لهيئة الإذاعة البريطانية باللغة الفارسية: "تم اتخاذ تدابير خاصة في مقاطعات، هرات، وفراه جنوب غرب أفغانستان على مقربة من الحدود الإیرانیة؛ لمنع انتشار فيروس كورونا إلى أفغانستان"، مشيرا إلى أن "الفرق الطبية تراقب الوضع في المحافظات".

ويقيم مليونا مواطن أفغاني في إيران، ويعبر يوميا مئات الأفغانيين الحدود البرية والجوية بين البلدين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com